للاطلاع على نص تقرير أبريل الإحصائي اضغط هنـــــــــــــــــــــا 

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الإحصائي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية خلال شهر أبريل 2022.

وإجمالاً؛ تبلغ إلى وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة خلال شهر أبريل (33) حالة اشتباه في انتهاك، كانت بينهم ثماني حالات لا تنطبق عليها معايير المؤسسة بعد التحقق وتقصي المعلومات، وهذا يعد حصراً لما تم رصده وتوثيقه عبر المرصد، وقد لا يُمثل بالضرورة كافة حالات الانتهاكات على أرض الواقع.

ووثقت الوحدة (25) حالة حدثت خلال سبع وقائع تعتبر انتهاكًا بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات طبقًا للمعايير التي حددتها مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، وكان أكثر من نصف الانتهاكات استهدفت شخصيات اعتبارية من المنصات الصحفية الرقمية، بينما كانت جميع الانتهاكات الفردية من نصيب الرجال، وبالأخص فئة العاملين بوسائل الإعلام الرقمية المحلية الخاصة هم غالبية من تعرضوا للانتهاك في هذا الشهر.

واعتمدت منهجية المرصد المصري للصحافة والإعلام في الرصد والتوثيق على مصدرين رئيسيين هما: 1- ما يرد إلى “المرصد” من بلاغات وشكاوى، وتوثيقها عبر التواصل مع الشهود والصحفيين/ات وتجميع الشهادات والأدلة المتوفرة.

2- المصدر الثاني يبدأ بالبحث على الإنترنت وجمع المعلومات، ثم التواصل مع الصحفيين/ات أو ذويهم وتوثيق شهاداتهم وما تعرضوا له، وتوثيق تلك الشهادات من خلال استمارات المرصد، وقد يكون هذا التواصل عبر الهاتف أو عبر لقاء مباشر وجهًا لوجه مع الصحفيين/ات أو ذويهم.

وفى حالة تعذر التواصل مع ضحايا الانتهاكات أو ذويهم، يوثق المرصد الحالات من خلال ما ينشر في الصحف والمواقع الإلكترونية الموثوقة، مع محاولة التأكد من مصداقية ما نُشر؛ من خلال الأشخاص ذوي الصلة، كأعضاء مجلس نقابة الصحفيين أو زملاء الحالات في العمل أو من صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للصحفيين/ات.