قررت نيابة السادات، حبس الصحفي أحمد الباهي، مراسل موقع مصراوي بمحافظة المنوفية، 4 أيام على ذمة التحقيقات، إثر اتهامه في قضية التحريض على العنف.

بدوره تواصل المرصد المصري للصحافة والإعلام، مع زوجة الصحفي أحمد الباهي، لمعرفة عن ملابسات واقعة القبض على زوجها وآخر تطورات أزمته.

وقالت زوجة الصحفي: “في يوم الجمعة الماضي 15 أبريل 2022 تواصل عدد من أهالي قرية أبو نشابة التابعة لمركز السادات محافظة المنوفية، مع زوجي أحمد وأخبروه بمقتل شاب فى القرية وطلبوا من الحضور إلى لقرية للتصوير، وبالفعل توجه أحمد إلى القرية فوجد قوة أمنية هناك طلبت منه الانصراف قائلا: “ممنوع التصوير” ، بالفعل التزم زوجي وعاد إلى البيت وقرر عدم النشر فى القضية احتراما لرغبة قوات الأمن التى أخبرته أنها ستتولى الأمر وتحل المشكلة، وبعد عودته إلى منزله تواصل معه بعض أهالي القرية مرة أخري وأخبروه بوقوع مشادة أخرى بين أهالي القتيل والقاتل، أسفرت عن وفاة سيدة وإصابة آخرين وأرسلوا له بعض الفيديوهات والصور، ولكنه رفض نشرها”.

وأضافت الزوجة أنه ” في يوم السبت الموافق 16 أبريل، توجهت قوة أمنية من مباحث مركز السادات إلى منزلنا فى تمام الساعة السادسة صباحًا، وألقت القبض على زوجي، و اقتادته إلى قسم الشرطة”.

وأشارت إلى أنها “اطلعت على المحضر الخاص بواقعة الشغب في قرية أبو نشابة، والذى تضمن اعترافات وشهادات الأهالي على واقعة القتل وأحداث الشغب بالقرية، ورغم عدم ذكر الأهالي اسم زوجها فى الاعترافات إلا أن المحضر تضمن فى نهايته عبارة ” وذلك بتحريض من أحمد محمد الباهي”.

وأوضحت أنه جري عرض زوجها على النيابة، التى قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، ومن المقرر أن يعرض على القضاء يوم الثلاثاء المقبل لنظر أمره.

وذكرت زوجة الصحفي، أنه خلال التحقيق طلب وكيل النيابة من زوجها إثبات هويته الصحفية، ونظرًا لكونه صحفيًًا غير نقابي، أبرز الكارنية الخاص بموقع مصراوي، إلا أن وكيل النيابة رفض الاعتراف بالكارنية الصادر عن الموقع الإخباري وطلب كارنية صادر من المجلس الأعلى للإعلام أو نقابة الصحفيين”.

وقالت إن الأسرة تواصلت مع مجدي الجلاد رئيس تحرير مصراوي الذى أخبرهم بمتابعة القضية بنفسه والتواصل مع النائب العام شخصيًا.