أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الشهري الذي يرصد إحصائيًا انتهاكات الحريات الصحفية، موضح به كل الوقائع التي لحقت بالصحفيين أثناء التغطية الميدانية، أو الملاحقات القضائية للصحفيين في دوائر التقاضي في القضايا المتعلقة بعملهم الصحفي خلال أغسطس 2018.

اعتمد المرصد في رصده للحالات المذكورة بالتقرير، على منهجية رصد وتوثيق تعتمد على ما يرد إلى المرصد من بلاغات وشكاوى ومن خلال مصادره الخاصة، وتمكنه من التحقق من صحة الوقائع والأخبار المتداولة عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتعتمد وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة في الأساس على التواصل المباشر مع الصحفيين أو نقل الشهادات من جهات صحفية أو قضائية أو حقوقية وغيرهما.

وشهد الشهر الثامن من هذا العام تزايدًا طفيفًا في عدد الانتهاكات التي تمارس بحق الصحفيين عن الشهر الذي يسبقه، وهو ما يؤكد استمرار الانتهاكات التي لحقت بالعاملين في مجال الإعلام خلال 2018، إذ رُصدت 16 واقعة بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات، أثناء تأدية عملهم الصحفي خلال أغسطس، وسُجلت 11 واقعة مختلفة عن طريق التوثيق المباشر كشهادة موثقة ومكتوبة، وخمس وقائع سُجلت نقلاَ عن جهات صحفية، وفيما يلي:

توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي:

وفقًا لنوع الصحفي، فتصدرت نسبة الاعتداءات الممارسه بحق الذكور ارتفاعًا طفيفًا عن نسبة الإناث، فقد سجل المرصد سبع حالات اعتداء ضد الذكور مقابل خمس حالات ضد الإناث، فضلًا عن أربع وقائع لحالات انتهاك جماعية لم يتسنّ لنا معرفة نوعهم الاجتماعي.

توزيع الانتهاكات وفقًا لدرجة التوثيق:

وفقا لعملية التصفية والتوثيق، سُجلت 17 واقعة مختلفة، تمثلت في 11 انتهاكًا موثقًا توثيقًا مباشرًا وخمس حالات آخرى تم توثيقها بطريقة غير مباشرة، سواءا عن طريق جهات صحفية أو قضائية أو حقوقية وغيرهما.

توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي:

تنوعت تخصصات الصحفيين الممارس ضدهم انتهاكات خلال أغسطس، إذ سُجلت ست حالات لحقت بالـمصورين، وتلاهم أربع حالات ضد المحررين، وأربع حالات غير محددة التخصص نظرًا للانتهاكات الجماعية، وأخيرًا واقعتين لرئيس تحرير.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي:

سجل المرصد وقائع لصحفيين عاملين بقطاعات مختلفة سواء شبكات أخبار، صحف مصرية أو قنوات مصرية خاصة، إذ رُصدت سبع وقائع ضد صحفيين بصحف مصرية خاصة، أربع حالات ضد العاملين بالقنوات المصرية الخاصة، وخمس حالات ضد صحفيين ينتمون لصحف إلكترونية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي:

جاء المدنيون في المرتبة الأولي للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام، خلال أغسطس مقارنة بالشهر السابق له بواقع عشر حالات، وجاءت وزارة الداخلية في الترتيب التالي بواقع ثلاث حالات، ثم الجهات القضائية بواقع حالتي انتهاك بحق العاملين بالصحافة والإعلام، وهو ما يعكس مشاركة المدنيين مؤخرًا بفاعلية في التعدي على العاملين بالمهنة.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي:

أما على الصعيد الجغرافي جاءت محافظة القاهرة في صدارة المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحفيين، بتسجيل ثماني حالات، تلتها محافظتا القليوبية وبورسعيد بواقع ثلاث حالات لكل منهما، وجاءت المنوفية في الترتيب الثالث بواقع حالتين فقط.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك:

تنوعت الحالات من حيث نوع الانتهاك خلال أغسطس حيث رصد التقرير خمس وقائع لحالات تعدي بالضرب أو إصابة، وخمس حالات لمنع التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا، كما رُصدت حالتين لوقائع أحكام بالحبس، وأيضًا حالتين لوقائع تعدي بالقول أو التهديد، بالإضافة إلى تسجيل حالة احتجاز بدون وجه حق، وحالة أخرى لإغلاق برنامج تلفزيوني.

السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال أغسطس 2018

الحالات المذكورة في هذا السرد ليست كل الحالات، لكن هذا ما توصلت إليه المؤسسة خلال فترة الرصد، في مختلف محافظات مصر.

في الأسبوع الأول من أغسطس، اعتدى أحد أفراد قوات تأمين قناة السويس بمحافظة بورسعيد بالضرب، على هبة صبيحالصحفية بجريدة الوطن ومنعها من التغطية الصحفية، ثم اُحتجرت ساعتين دون وجه حق، أثناء اجراءها تحقيقَا صحفيًا بخصوص وقائع التهريب في بورسعيد.

في الأسبوع نفسه، قررت نيابة أمن الدولة العليا المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس تجديد حبس المصور الصحفي بموقع فيتو إسلام جمعة” 15 يومًا على ذمة التحقيقات. يذكر أن جمعةقد ألقي القبض عليه من منزله يوم “29 يونيو2018، واختفى قسريًا حتى ظهر بنيابة أمن الدولة، وتم التحقيق معه لأول مرة بتاريخ “7 أغسطسعلى خلفية اتهامه بالقضية 441 حصر أمن دولة، ووجهت له النيابة تهمة الانضمام لجماعة أسُست على خلاف القانون.

في بداية الأسبوع الثاني، قام عدد من المدنيين بمحيط سينما ريفولي بمنطقة وسط البلد بالاعتداء على ثلاثة من صحفيي موقع مصراوي ومنعهم من تغطية حريق نشب بالسينما، إذ منعوا نانيس البيليالصحفية بموقع مصراوي من تغطية الحريق، بالإضافة لمنع كل من أحمد الشيخوأحمد طرانةالمصورين بموقع مصراوي، من التغطية والاعتداء عليهما بالضرب.

وبحلول منتصف الشهر، قام أهالي قرية البرادعةبالاعتداء على فريق عمل برنامج المهمةالذي تقدمه الإعلامية منى عراقي ويعرض على شاشة قناة النهار، أثناء محاولتهم تصوير وقائع سرقة الدقيق المدعم بالقرية، وقام الأهالي بطرد فريق العمل والاعتداء عليه بالضرب والسب ومنعه من التغطية.

في سياق آخر، قررت نيابة أمن الدولة العليا يوم 19 أغسطس حبس زينب أبو عونةمصورة جريدة الوطن 15 يوماَ علي ذمة القضية 441 حصر أمن دولة، بتهم الانضمام لجماعة أسُست على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة.

في اليوم ذاته، اعتدى رجل أعمال يدعى ح.ش وأنصاره بالضرب على مجد منصورالصحفي ورئيس تحرير جريدة مجد الثورة، التي تصدر بمحافظة المنوفية وذلك إثر نشر منصورتساؤلات عن ثروة رجل الأعمال عبر الجريدة، وأوضح منصورلمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام أن رجل الأعمال هدده قبل الاعتداء عليه، ثم فوجئ برجل الأعمال وأنصاره يحاصرونه في بركة السبعبمحافظة المنوفية، ويعتدون عليه بالضرب وتكبيله بالشارع العمومي، مما أدى لإصابته بجرح في العين اليمنى، وبعض الكدمات بالوجه وباقي الجسم، وذكر منصورأنه حرر المحضر رقم 31 /329 أحوال مركز شرطة بركة السبع ومحضر آخر بمباحث الإنترنت في طنطا برقم 7 أحوال فرع وسط الدلتا، يفيد بقيام رجل الأعمال وأنصاره بسبه وقذفه والتشهير بسمعته عبر موقع التواصل الاجتماعي، وأنه توعده بالانتقام منه إذا لم تتوقف حملة الصحيفة ضده، وبدوره قام عبدالمحسن سلامةنقيب الصحفيين بتقديم بلاغ إلى النائب العام بالواقعة.

وبنهاية الشهر، تم إيقاف برنامج العاشرة مساءًا لمقدمه وائل الابراشيووفقا لما توصل إليه المرصد المصري للصحافة والاعلاممن خلال أحد العاملين بالبرنامج الذي فضل ألا يذكر اسمه، أنه تم تعليق ورقه تفيد بأن فريق عمل البرنامج في إجازة مفتوحة.

لقراءة الملف بصيغة بي دي اف اضغط هنا