للإطلاع على التقرير بصيغة بي.دي.إف اضغط هنا

  • مقدمة

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلامليعرض للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم.

وينقسم التقرير إلى قسمين أساسيين؛ يتناول القسم الأول العرض البياني للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال الشهر المنقضي، ويتم هذا العرض والتصنيف عبر 7 متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

ويتناول القسم الثاني من التقرير عرضًا سرديًا تفصيليًا لهذه الانتهاكات، ويتم عرض هذا السرد طبقًا لكل أسبوع على حدة.

  • المنهجية

يعتمد المرصدمنهجيته الخاصة في عملية الرصد، وتقوم هذه المنهجية على 3 محاور رئيسة في رصد الانتهاكات؛ الأول: الرصد الميداني عبر فريق العمل الميداني. والثاني: التواصل مع الضحايا للتأكد من وقوع انتهاكات بحقهم وتوثيق شهاداتهم. والثالث: يتم في حالة عدم توافر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر، وذلك من خلال الصحف والقنوات، والبيانات الرسمية، وعبر وسائل الإعلام الإلكترونية.

القسم الأول: العرض البياني للانتهاكات خلال شهر يونيو 2019

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق

سجلت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المرصد” عدد (3) انتهاكات، تم توثيقهم عن طريق التوثيق غير المباشر

توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي

سجل “المرصد” عدد (3) حالات انتهاك جماعي لم يتسنّ لنا معرفة نوعهم الاجتماعي

توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي

سجلت الوحدة عدد (3) حالات غير محددة التخصص نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي

سجلت الوحدة حالة واحده ضد كل من الصحف الخاصة، وحالة واحدة ضد موقع إلكتروني أجنبي، وأخيرًا حالة واحدة لم يتسن لنا معرفة التخصص.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك

رصد التقرير حالة انتهاك واحدة لكل من: منع من التصوير، حجب موقع إلكتروني، واختراق موقع إلكتروني.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي

تم رصد انتهاك لكل من وزارة الداخلية، قراصنة أتراك، وجهة غير معلومة

توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي

على الصعيد الجغرافي، سجلت الوحدة عدد (3) حالات انتهاك خلال يونيو 2019 بواقع حالتين في محافظة القاهرة، مقابل حالة بمحافظة قنا

القسم الثاني: السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال شهر يونيو 2019

يقدم التقرير في هذا الجزء سردًا تفصيليًا لحالات الانتهاكات التي وقعت خلال شهر يونيو 2019. ويراعي التقرير عرض هذه الحالات وفقًا للأسبوع.

  • الأسبوع الأول (1 – 7 يونيو 2019)

لم يتم تسجيل انتهاكات.

  • الأسبوع الثاني (8 – 14 يونيو 2019)

انتهاك (1): في يوم الاثنين 10 يونيو 2019 قامت قوات الشرطة بمحافظة قنا بمنع كاميرات التصوير من الاقتراب من لجان الخصومات الثأرية بقنا.

  • الأسبوع الثالث (15 – 21 يونيو 2019)

انتهاك (2): يوم الثلاثاء 18 يونيو 2019 أعلن موقع تي آر تي عربي أن السلطات المصرية قامت بحجب الموقع في أنحاء البلاد، مطالبة الحكومة بوقف سياسة الحجب المستمرة بحق المواقع الإلكترونية.

انتهاك(3): يوم الخميس 20 يونيو 2019 قام قراصنة أتراك باختراق الموقع الإلكتروني لجريدة الأهرام اليومية، وقاموا برفع صورة الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعلم تركيا.

  • الأسبوع الرابع (23–31 يونيو 2019)

لم يتم تسجيل انتهاكات.