إعداد

إسلام أسامة

مدير وحدة الرصد والتوثيق

تحرير

محمد عبدالرحمن

مدير وحدة البحوث والدراسات

تصميم

إبراهيم صقر

شريف خلف

ملخص

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم خلال الشهر المنقضي (أبريل 2019).

لقد وثق “المرصد” عدد (33) انتهاكًا، منها (20) انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و(13) عن طريق التوثيق غير المباشر. وجاءت هذه الانتهاكات بنسبة (51.5%) للذكور، بينما كانت نسبة (30.3%) من الانتهاكات تجاه الإناث، وجاءت نسبة (18.2%) كانتهاكات جماعية. وتنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ فكانت هناك (12) حالة انتهاك بحق المحررين الصحفيين، ومثلهم بحق المصورين الصحفيين، وحالتي انتهاك للمذيعين، وحالة انتهاك واحدة لكاتب، وعدد (6) حالات غير محددة التخصص، نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية.

وجاءت هذه الانتهاكات بعدد (21) حالة ضد العاملين بالصحف الخاصة، و(3) ضد العاملين في القنوات التليفزيونية، وحالتين ضد العاملين بالصحف القومية، وحالتين ضد العاملين في المواقع الإلكترونية، وحالة واحدة ضد العاملين في الصحف الأجنبية، وكانت هناك (4) حالات لجهات غير محددة. وجاءت حالات المنع من التغطية كأكثر الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين مسجلة (11) حالة بواقع 33.3% من إجمالي الانتهاكات، و(9) حالات انتهاك منع من التصوير، وحالتين لكل من؛ اعتداء بالضرب، غرامة مالية، منع إصدار تصاريح لمراقبة عملية الاستفتاء، مسح محتوى كاميرا، احتجاز بدون وجه حق، وحالة انتهاك واحدة لكل من؛ سرقة متعلقات شخصية، منع من البث، حجب مقال.

وأخيرًا، جاءت وزارة الداخلية في المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام بواقع (11) حالة انتهاك، وفي المرتية الثانية جاءت الجهات القضائية بواقع (6) انتهاكات. ثم جاءت الجهات الحكومية بواقع (5) حالات، فالجهات الفنية بواقع (4) حالات، فالمؤسسات الرياضية بواقع (3) حالات انتهاك، ثم وزارة الدفاع بواقع (2) حالة انتهاك، وأخيرًا جاءت المؤسسات الصحفية وجهات غير معلومة بواقع حالة واحدة لكل منهما.

مقدمة

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم.

وينقسم التقرير إلى قسمين أساسيين؛ يتناول القسم الأول العرض البياني للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال الشهر المنقضي، ويتم هذا العرض والتصنيف عبر سبعة متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

ويتناول القسم الثاني من التقرير عرضًا سرديًا تفصيليًا لهذه الانتهاكات، ويتم عرض هذا السرد طبقًا لكل أسبوع على حدة.

المنهجية

يعتمد “المرصد” منهجيته الخاصة في عملية الرصد، وتقوم هذه المنهجية على ثلاثة محاور رئيسة في رصد الانتهاكات؛ الأول: الرصد الميداني عبر فريق العمل الميداني. والثاني: التواصل مع الضحايا للتأكد من وقوع انتهاكات بحقهم وتوثيق شهاداتهم. والثالث: يتم في حالة عدم توافر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر، وذلك من خلال الصحف والقنوات، والبيانات الرسمية، وعبر وسائل الإعلام الإلكترونية.

القسم الأول: العرض البياني للانتهاكات خلال شهر أبريل 2019

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق:

سجلت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المرصد” عدد (33) انتهاكًا، منها (20) انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و(13) انتهاكًا عن طريق التوثيق غير المباشر.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” عدد (17) حالة انتهاك ضد الذكور، و(10) حالات انتهاك ضد الإناث، و(6) حالات انتهاك جماعي لم يتسنّ لنا معرفة نوعهم الاجتماعي.

توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي:

تنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ حيث سجلت الوحدة عدد (12) حالة انتهاك بحق المحررين الصحفيين، و(12) حالة مثلهم ضد المصورين الصحفيين، وحالتين ضد المذيعين، وحاله ضد كاتب واحد تم حجب مقاله، و(6) حالات غير محددة التخصص نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” وقائع لعدد من الصحفيين العاملين بقطاعات مختلفة سواء شبكات أخبار، أو صحف مصرية أو قنوات مصرية خاصة وحكومية؛ حيث رصدت الوحدة (21) حالة ضد العاملين بالصحف الخاصة، و(4) حالات لجهات غير محددة نظرًا للانتهاكات الجماعية، و(3) حالات ضد العاملين بقنوات تليفزيونية، وحالتي انتهاك ضد العاملين بمواقع إلكترونية، وحالة واحدة ضد العاملين بالصحف الأجنبية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك:

رصد التقرير عدد (11) حالة منع من التغطية، و(9) حالات منع من التصوير، وحالتين لكل من فرض غرامة مالية، منع إصدار تصاريح، مسح محتوى كاميرا، احتجاز بدون وجه حق، واعتداء بالضرب، وحالة واحدة لكل من: حجب مقال، منع بث، وسرقة متعلقات شخصية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي:

جاءت وزارة الداخلية في المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام بواقع (11) حالة، وجاءت في المرتبة الثانية جهات قضائية بواقع (6) حالات، تلاها جهات حكومية بواقع (5) حاﻻت، ثم جاءت الجهات الفنية بواقع (4) حاﻻت، في حين جاءت المؤسسات الرياضية بواقع (3) حاﻻت، وحالتين لوزارة الدفاع، وأخيرًا حالة انتهاك واحدة لكل من مؤسسة صحفية وجهة غيرمعلومة.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي

على الصعيد الجغرافي، سجلت الوحدة عدد (33) حالة انتهاك خلال أبريل 2019 بواقع (28) حالة في محافظة القاهرة، مقابل (4) حالات بمحافظة المنوفية، وحالة انتهاك بمحافظة أسوان.

  • القسم الثاني: السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال شهر أبريل 2019:

يقدم التقرير في هذا الجزء سردًا تفصيليًا لحالات الانتهاكات التي وقعت خلال شهر أبريل 2019. ويراعي التقرير عرض هذه الحالات وفقًا للأسبوع.

  • الأسبوع الأول (1 – 7 أبريل 2019)

  • انتهاك (1): في يوم الاثنين 1 أبريل 2019، أعلن الإعلامي أحمد السيد، المذيع على قناة “مصر الحياة” ، عن عدم إذاعة الحلقة التي كان الرئيس الأسبق “مبارك” ضيفًا هاتفيًا فيها، ومن المعتاد أن تتدخل بعض أجهزة الدولة غير المعروفه في سياق مثل هذه الوقائع.

  • انتهاك (2)،(3): في يوم الاثنين 1 أبريل 2019 عاقبت محكمة جنح أكتوبر، الإعلامي وائل الإبراشي والإعلامي محمد الغيطي، بالحبس لمدة ستة أشهر وكفالة 2000 جنيه؛ لاتهامهم بالتأثير علي سير التحقيقات، وتوصيف وقائع محل التحقيقات، على خلفية استضافتهم لشاهدة على واقعة قتل قاضي لمواطن، حيث أدلت بتصريحات مغايرة لبعض ما جاء في التحقيقات.

  • الأسبوع الثاني (8 – 14 أبريل 2019)

  • لا توجد انتهاكات.

  • الأسبوع الثالث (15 – 21 أبريل 2019)

  • انتهاك (4)،(5)،(6)،(7): قام أفراد الأمن المكلفين من الشركة المسئولة بتأمين حفل الفنان محمد حماقي، المقام بجامعة القاهرة، الثلاثاء 16 أبريل 2019 بالاعتداء بالضرب على المصور الصحفي بجريدة فيتو محمد عبد الرحمن، ومنعه من التصوير، ومنع أحمد علي، المصور بجريدة الفجر ومصور آخر بموقع صدى البلد من التغطية.

  • تم رصد عدد (19) انتهاكًا خلال أيام السبت والأحد والاثنين بالأسبوع الثالث من أبريل الذي تصادف وجود عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية. لمزيد من التفاصيل عن تقرير الانتهاكات الخاص بالاستفتاء على التعديلات الدستورية اضغط هنا.

  • انتهاك (27): تم حجب مقال الدكتور أيمن الصياد، من جريدة الشروق وقال “الصياد” على صفحتة الشخصية لأسباب لا يعِزُّ على القارئ الكريم إدراكها، يحتجب مقال الأحد هذا الأسبوع.

  • انتهاك (28)،(29)،(30): قام صحفيو محافظة المنوفية بتقديم مذكرة لنقابة الصحفيين بسبب التعامل غير اللائق مع صحفيي المحافظة، ومنع دخول ثلاثة صحفيين إلى مبنى المحافظة وهم إسراء قنديل، الصحفية ببوابة الأهرام وأمل سمير، الصحفية بالبوابة نيوز، وحمادة يوسف، الصحفي بموقع الوسيلة نيوز.

  • الأسبوع الرابع (23–31 أبريل 2019)

  • انتهاك (31)،(32)،(33): قام لاعبو نادي الزمالك بالاعتداء بالضرب على عبدالرحمن جمال، المصور الصحفي بجريدة المصري ومنعه من التصوير وسرقة هاتفه الشخصي عقب انتهاء مباراة الزمالك مع نادي بيراميدز مساء الثلاثاء الموافق 23/4/2019 بملعب الدفاع الجوي.

لقراءة التقرير بصيغة بي دي إف اضغط هنا