مقدمة

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم.

وينقسم التقرير إلى قسمين أساسيين؛ يتناول القسم الأول العرض البياني للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال الشهر المنقضي، ويتم هذا العرض والتصنيف عبر سبعة متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

ويتناول القسم الثاني من التقرير عرضًا سرديًا تفصيليًا لهذه الانتهاكات، ويتم عرض هذا السرد طبقًا لكل أسبوع على حدة.

المنهجية

يعتمد “المرصد” منهجيته الخاصة في عملية الرصد، وتقوم هذه المنهجية على ثلاثة محاور رئيسة في رصد الانتهاكات؛ الأول: الرصد الميداني عبر فريق العمل الميداني. والثاني: التواصل مع الضحايا للتأكد من وقوع انتهاكات بحقهم وتوثيق شهاداتهم. والثالث: يتم في حالة عدم توافر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر، وذلك من خلال الصحف والقنوات، والبيانات الرسمية، وعبر وسائل الإعلام الإلكترونية.

القسم الأول: العرض البياني للانتهاكات خلال شهر مارس 2019

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق:

سجلت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المرصد” عدد (9) انتهاكات، منها (7) انتهاكات عن طريق التوثيق المباشر، وحالتي انتهاك عن طريق التوثيق غير المباشر.

 

توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” عدد (7) حالات انتهاك ضد الذكور، وحالتي انتهاك جماعي لم يتسنّ لنا معرفة نوعهم الاجتماعي، في حين أننا لم نرصد حالات انتهاك ضد الإناث.

 

توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي:

تنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ حيث سجلت الوحدة عدد (3) حالات انتهاك بحق المحررين الصحفيين، وحالتين لمحرري الصور ومثلهم غير محددة التخصص نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية وحالة وحيدة لكل من رئيس تحرير ونائب رئيس تحرير.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” وقائع انتهاكات لعدد من الصحفيين العاملين بقطاعات مختلفة سواء شبكات أخبار، أو صحف مصرية أو قنوات مصرية خاصة وحكومية؛ حيث رصدت الوحدة 4 حالات ضد العاملين بالصحف الحزبية، وحالتين لجهات غير محددة نظرًا للانتهاكات الجماعية ومثلهم ضد العاملين بالصحف الخاصة، وحالة واحدة ضد العاملين بالصحف القومية.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك:

رصد التقرير عدد (4) وقائع لحالات فصل تعسفي، وحالتي فرض غرامة مالية، وحالة واحدة لكل من: منع من النشر، منع من التغطية، منع من العمل.

 

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي:

جاءت المؤسسات الصحفية في المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام بواقع (5) حالات، وجاءت جهات قضائية في المرتبة الثانية بواقع حالتين، وجاءت كل من جهات إدارية، ومؤسسات إعلامية بواقع حالة انتهاك واحدة.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي

على الصعيد الجغرافي، سجلت الوحدة عدد (9) حالات انتهاك خلال مارس 2019 بواقع (8) حالات في محافظة القاهرة، مقابل حالة انتهاك بمحافظة الأقصر.

القسم الثاني: السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال شهر مارس 2019:

يقدم التقرير في هذا الجزء سردًا تفصيليًا لحالات الانتهاكات التي وقعت خلال شهر مارس 2019. ويراعي التقرير عرض هذه الحالات وفقًا للأسبوع.

الأسبوع الأول (1 – 7 مارس 2019)

انتهاك (1): في يوم الجمعة 1 مارس 2019، منعت إدارة جريدة الجمهورية مقال

لنائب رئيس تحرير الجريدة والمعلق الرياضي طارق الأدور كان يتكلم فيه عن اتحاد الكرة والوضع الرياضي في مصر.

انتهاك (2)،(3): في يوم السبت 2 مارس 2019، قضت الدائرة 30 جنايات، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، بتغريم كلًا من محمد طرابية، رئيس تحرير جريدة صوت الملايينوصحفي بذات الجريدة، مبلغ 5 ألاف جنيه لكل منهما، وذلك على خلفية اتهامهما بنشر مقال يحتوي على عبارات قذف ضد اللواء حسن عبد الحميد، مساعد وزير الداخلية سابقًا.

الأسبوع الثاني (8 – 15 مارس 2019)

لا توجد انتهاكات.

الأسبوع الثالث (16 – 22 مارس 2019)

انتهاك (4): قامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته الثامنة، المُقام خلال الفترة من 15- 21 مارس 2019، بمنع صحفيي محافظة الأقصر من دخول حفل افتتاح المهرجان، يوم الجمعة، الموافق 15 مارس الجاري، الأمر الذي تسبب في غضب صحفيي المحافظة.

انتهاك (5)،(6)،(7)،(8): في قرار مفاجيء، قررت إدارة جريدة الوفد، فصل أربعة صحفيين غير معينين بالجريدة، دون سابق إنذار، وهم؛ أحمد عاشور، وإسلام فارس (محرري صور)، وشريف رجائي؛ محرر بقسم الوكالات، ومحمد أسامة؛ محرر بقسم الحوادث.

الأسبوع الرابع (23–31 مارس 2019)

انتهاك (9): أعلن موقع نادي الزمالك الرسمي أنه تم منع طاقم عمل برنامج ستاد الزمالك، من الدخول إلى قناة الرافدين لتقديم البرنامج بعد منعه من البث على قناة المحور. وأضاف موقع النادي، أن هناك جهة ما هي السبب وراء ذلك الأمر، بدون تحديد ماهية الجهة.

للإطلاع على التقرير بصيغة بي دي إف اضغط هنا