للاطلاع على نص التقرير اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا

أصدرت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريرها الإحصائي الشهري عن شهر مايو 2022، بهدف استعراض الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون/ات والإعلاميون/ات خلال الشهر المنصرم.

ينقسم التقرير إلى قسمين أساسيين؛ يتناول القسم الأول من التقرير عرضًا سرديًا تفصيليًا للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين/ات والإعلاميين/ات خلال شهر مايو2022 مرتبة ترتيبًا زمنيًا طبقًا لكل أسبوع على حدة.

ويتناول القسم الثاني عرضًا بيانيًا للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين/ات والإعلاميين/ات خلال الشهر المنقضي، ويتم العرض والتصنيف عبر ثماني متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، غير مباشر)، ثم نوع الانتهاك، ثم والنوع الاجتماعي للضحية، وتخصصه الضحية، وكذلك نوع جهة عمل الضحية، وملكية جهة العمل للضحية الصحفي، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا، التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

واستطاعت وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة خلال شهر مايو 2022 توثيق (17) حالة انتهاك طبقًا لمعايير المؤسسة؛ تم توثيق 11 حالة (64.8%) من الانتهاكات بشكل مباشر؛ إما عبر الهاتف أو المقابلة الشخصية أو بتوفير دليل رسمي، بينما كانت هناك ست حالات بنسبة (35.2%) تم توثيقها بشكل غير مباشر، وهذا يعد حصراً لما تم رصده وتوثيقه عبر المرصد، وقد لا يُمثل بالضرورة كافة حالات الانتهاكات على أرض الواقع.

وجاءت هذه الانتهاكات بنسبة 64.8% للصحفيات والإعلاميات (الإناث)، بينما نسبة 17.6% للصحفيين والإعلاميين (الذكور)، وأخيرًا كانت نسبة 17.6% انتهاكات جماعية. وقد تنوعت حالات الانتهاك خلال شهر مايو 2022، إذ رصدنا (8) أنواع من الانتهاكات، تصدرها إجراء “الفصل التعسفي” بحق 4 صحفيين بجريدة صوت البلد، ثم “حجب الحقوق المالية” و “التعرض للضرب” بعدد 3 حالات، بينما كانت هناك حالتان لكل من “القبض التعسفي” و “منع التغطية الصحفية”، وجاءت انتهاكات “تعامل/تحدث غير لائق” و “حكم قضائي بالحبس أو السجن” و”إخلاء سبيل بكفالة مالية” مرة واحدة فقط على مدار الشهر.

وتنوعت تخصصات الصحفيين/ات والإعلاميين/ات الواقعة بحقهم الانتهاكات، وجاءت فئة “المحررين” في المرتبة الأولى بنسبة 41.2% بعدد (7) انتهاكات، تلتها فئة “المراسلين” بحالتي انتهاك وبنسبة 11.8% لكل منهما، وأخيرًا تعرض كل من فئات “مصور” و “مقدم برامج” و “مراجع لغوي” لانتهاك وحيد على مدار الشهر بنسبة 5.9% لكل منهم، فيما كان هناك 5 صحفيين غير مُحددين التخصص.. وذلك بنسبة 29.3%. وقد وقعت غالبية الانتهاكات في حق الصحفيين العاملين بوسائل إعلام رقمية وذلك بنسبة 94.1% من إجمالي الانتهاكات، بينما كان هناك انتهاك وحيد تم توثيقها خلال الشهر، فيما كانت هناك انتهاك واحد تجاه “وسيلة إعلام مرئية” بنسبة 5.9%.

من ناحية أخرى وقعت معظم الانتهاكات خلال هذا الشهر في حق العاملين بالصحف الخاصة المحلية بنسبة 88.2%، فيما كان هناك انتهاك وحيد تجاه كل من “الصحف الحكومية الأجنبية” و “الصحف القومية” وذلك بنسبة 5.9% لكل منهما. من حيث جهة القائمة بالاعتداء على الصحفيين، كانت المؤسسات الصحفية هي الفئة الأكبر في انتهاك حقوق الصحفيين وذلك بارتكاب عدد (7) انتهاكات بنسبة 41.1% من إجمالي الانتهاكات، تلتها فئة المؤسسات الثقافية بنسبة 35.3%، وأخيرا كل من “جهات أمنية” و “قرارات قضائية” بنسبة 11.8% لكل منهما. وأخيرًا وقعت غالبية الانتهاكات في نطاق محافظتي الجيزة والقاهرة بنسبة 47% لمحافظة الجيزة، و41% لمحافظة القاهرة، فيما كان هناك انتهاكان بمحافظة كفر الشيخ بنسبة 11.8%.