للاطلاع على نص تقرير فبراير الإحصائي اضغط هنـــــــــــــــــــــا

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الإحصائي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية خلال شهر فبراير 2022.

وإجمالًا وثقت وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة خلال شهر فبراير 23 حالة اشتباه في انتهاك، منها 12 حالة حدثت خلال ست وقائع تعتبر انتهاكًا بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات طبقًا للمعايير التي حددتها مؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام“، وكان الصحفيون الرجال وبالأخص فئة المصورين هم الأكثر تعرضًا للانتهاك في هذا الشهر.

واعتمدت منهجية المرصد المصري للصحافة والإعلام في الرصد والتوثيق على مصدرين رئيسيين هما: 1- ما يرد إلى “المرصد” من بلاغات وشكاوى، وتوثيقها عبر التواصل مع الشهود والصحفيين/ات وتجميع الشهادات والأدلة المتوفرة.

2- المصدر الثاني يبدأ بالبحث على الإنترنت وجمع المعلومات، ثم التواصل مع الصحفيين/ات أو ذويهم وتوثيق شهاداتهم وما تعرضوا له، وتوثيق تلك الشهادات من خلال استمارات المرصد، وقد يكون هذا التواصل عبر الهاتف أو عبر لقاء مباشر وجهًا لوجه مع الصحفيين/ات أو ذويهم.

وفى حالة تعذر التواصل مع ضحايا الانتهاكات أو ذويهم، يوثق المرصد الحالات من خلال ما ينشر في الصحف والمواقع الإلكترونية الموثوقة، مع محاولة التأكد من مصداقية ما نُشر؛ من خلال الأشخاص ذوي الصلة، كأعضاء مجلس نقابة الصحفيين أو زملاء الحالات في العمل أو من صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للصحفيين/ات.