وضع الحريات الصحفية والإعلامية فى مصر.. التقرير السنوي لعام 2021

للاطاع على نص التقرير اضغط هنـــــــــــــــــا

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام تقريره الإحصائي السنوي، الذى تناول فيه وضع الحريات الصحفية والإعلامية في مصر خلال عام 2021.

تضمن التقرير أربعة أقسام رئيسة؛ في القسم الأول قدم المرصد، رصدًا احصائيًا للانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين والإعلاميين خلال عام 2021 (1 يناير: 31 ديسمبر 2021)، مع إشارة للمنهجية التي تعتمدها المؤسسة في رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين، والصعوبات والمعوقات التي واجهت فريق الرصد والتوثيق بالمؤسسة، وكذلك أساسيات توصيف جميع الانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين خلال العام المنصرم.

وفي القسم الثاني، قدم المرصد قراءة للانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين والإعلاميين خلال عام 2021، مع توضيح الفئة الأكثر تعرضًا للانتهاكات؛ الصحفيين أم الإعلاميين، وتضمن القسم مقارنة حالة الحريات الصحفية والإعلامية خلال الأرباع السنوية المختلفة من عام 2021، وكذلك قدم مقارنة بين الانتهاكات خلال الأعوام الأربعة السابقة (2018، 2019، 2020، 2021). وأخيرًا يقدم القسم تحليلًا لأبرز الانتهاكات النوعية التي وقعت خلال عام 2021، والتي تمثلت في المنع من التغطية، والفصل التعسفي، وحجب المواقع الصحفية، وأخيرًا القبض على سبعة صحفيين ما زال ثلاثة منهم قيد الحبس الاحتياطي.

ويقدم القسم الثالث تحليلًا لأهم القرارات التي تم إصدارها من قبل الجهات التنظيمية للعمل الصحفي والإعلامي خلال عام 2021، والمتمثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين، وأخيرًا لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب.

كما يقدم القسم الرابع تحليلًا لأبرز المحطات والمستجدات التي حدثت في المجال الصحفي والإعلامي ولاقت اهتمامًا واسعًا خلال عام 2021، والتي تمثلت في أزمة الانتخابات التي مرت بها نقابة الصحفيين، وإشكاليات البدل، وإشكاليات لجنة المرأة، وأزمة تكويد الصحف المصرية. وأخيرًا استقالة وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل.