التقرير الإحصائي ربع السنوي الأول لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية (يناير – مارس) 2022

للاطلاع على نص التقرير ربع السنوي الأول اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الإحصائي الربع سنوي الأول (يناير – مارس) لعام 2022، بهدف تسليط الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في هذا الربع من العام، ورسم صورة عن حالة الحريات الإعلامية عن طريق العرض البياني والإحصائي والتعليق على أهم المستجدات وأبرز الأحداث والقرارات التي أصدرتها الهيئات المعنية بالصحافة والإعلام في مصر.

وشهد الربع الأول من عام 2022 حوالي 70 انتهاكًا بحق الصحفيين/الإعلاميين، وتنوعت الانتهاكات بين التعدي بالقول أو التهديد، إيقاف عن العمل، الفصل التعسفي، حجب الحقوق المادية، والفصل التعسفي..إلخ.

ينقسم التقرير إلى ثلاثة أقسام كالتالي:

القسم الأول: يتناول هذا القسم عرضًا بيانيًا للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال (يناير – مارس 2022). ويتم هذا العرض والتصنيف عبر ثمانية متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وتخصصه، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي وملكيتها، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

القسم الثاني: مستجدات الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي؛ ويتناول أبرز القرارات والتوصيات التي أصدرتها الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، وكذلك أهم المستجدات التي طرأت على هذه الجهات (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين، جهات أخرى).

القسم الثالث: أبرز الأحداث الهامة خلال الربع الأول من عام 2022. يتناول هذا القسم أبرز الأحداث الهامة والمستجدات التي أثرت على بيئة الحريات الصحفية والإعلامية خلال الربع الأول من عام 2022، أو تلك الأحداث التي شغلت جموع الصحفيين والإعلاميين خلال هذه الفترة.