التقرير الإحصائي الشهري لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية مارس 2022

للاطلاع على نص تقرير مارس الإحصائي اضغط هنـــــــــــــــــــــا

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الإحصائي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية خلال شهر مارس 2022.

وإجمالاً؛ وثقت وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة خلال شهر مارس 53 حالة اشتباه في انتهاك، كانت بينهم حالتين لا تنطبق عليها معايير المؤسسة بعد التحقق وتقصي المعلومات، وهذا يعد حصراً لما تم رصده وتوثيقه عبر المرصد، وقد لا يُمثل بالضرورة كافة حالات الانتهاكات على أرض الواقع.

وانطبقت المعايير المؤسسة على 51 حالة حدثت خلال ست وقائع تعتبر انتهاكًا بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات، وكان النسبة متقاربة بين عدد الرجال والنساء من الضحايا، وبالأخص فئة العاملين بوسائل الإعلام الرقمية هم الأكثر تعرضًا للانتهاك في هذا الشهر.

واعتمدت منهجية المرصد المصري للصحافة والإعلام في الرصد والتوثيق على مصدرين رئيسيين هما: 1- ما يرد إلى “المرصد” من بلاغات وشكاوى، وتوثيقها عبر التواصل مع الشهود والصحفيين/ات وتجميع الشهادات والأدلة المتوفرة.

2- المصدر الثاني يبدأ بالبحث على الإنترنت وجمع المعلومات، ثم التواصل مع الصحفيين/ات أو ذويهم وتوثيق شهاداتهم وما تعرضوا له، وتوثيق تلك الشهادات من خلال استمارات المرصد، وقد يكون هذا التواصل عبر الهاتف أو عبر لقاء مباشر وجهًا لوجه مع الصحفيين/ات أو ذويهم.

وفى حالة تعذر التواصل مع ضحايا الانتهاكات أو ذويهم، يوثق المرصد الحالات من خلال ما ينشر في الصحف والمواقع الإلكترونية الموثوقة، مع محاولة التأكد من مصداقية ما نُشر؛ من خلال الأشخاص ذوي الصلة، كأعضاء مجلس نقابة الصحفيين أو زملاء الحالات في العمل أو من صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للصحفيين/ات.