التقرير الإحصائي الشهري لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية يوليو 2021

للاطلاع على نص التقرير اضغط هنــــــــــــــــــا

أصدرت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الإحصائي الشهري، الذى تضمن الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون/ات والإعلاميون/ات خلال شهر يوليو 2021، حيث وثقت وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة 11 واقعة انتهاك، وكان الصحفيون الأكثر تعرضًا للانتهاك في هذا الشهر، فيما احتلت محافظة الفيوم للمرة الأولى صدارة المحافظات التي وقعت بها الانتهاكات.

وينقسم التقرير إلى قسمين؛ يتناول القسم الأول: العرض البياني والإحصائي للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون/ات خلال شهر يوليو 2021، بينما يتناول القسم الثاني سردًا تفصيليًا مرتب زمنيًا لهذه الانتهاكات.

وتُصنف الانتهاكات وفقًا للمعايير الخاصة بالمرصد، إلى 8 تصنيفات (نوع الانتهاك – الوظيفة: صحفي/ة إعلامي/ة – تخصص الصحفي/ة الإعلامي/ة – جهة عمل الصحفي/ة الإعلامي/ة – جهة عمل المعتدي- النوع الاجتماعي- النطاق الجغرافي- نوع التوثيق)،

وتعتمد منهجية المرصد المصري للصحافة والإعلام في الرصد والتوثيق على مصدرين رئيسيين هما: 1- ما يرد إلى “المرصد” من بلاغات وشكاوى، وتوثيقها عبر التواصل مع الشهود والصحفيين/ات وتجميع الشهادات والأدلة المتوفرة.

2- المصدر الثاني يبدأ بالبحث على الإنترنت وجمع المعلومات، ثم التواصل مع الصحفيين/ات أو ذويهم وتوثيق شهاداتهم وما تعرضوا له، وتوثيق تلك الشهادات من خلال استمارات المرصد، وقد يكون هذا التواصل عبر الهاتف أو عبر لقاء مباشر وجهًا لوجه مع الصحفيين/ات أو ذويهم. وفى حالة تعذر التواصل مع ضحايا الانتهاكات أو ذويهم، يوثق المرصد الحالات من خلال ما ينشر في الصحف والمواقع الإلكترونية الموثوقة، مع محاولة التأكد من مصداقية ما نُشر؛ من خلال الأشخاص ذوي الصلة، كأعضاء مجلس نقابة الصحفيين أو زملاء الحالات في العمل أو من صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للصحفيين/ات.