التقرير الإحصائي الشهري لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية يونيو 2021

للاطلاع على الإصدار الشهري اضغط هنـــــــــــــا

أصدرت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريرها الإحصائي الشهري،واستعرضت فيه الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون/ات والإعلاميون/ات خلال شهر يونيو 2021، وينقسم التقرير إلى قسمين؛ يتناول القسم الأول: العرض البياني والإحصائي للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون/ات خلال شهر يونيو 2021، بينما يتناول القسم الثاني سردًا تفصيليًا مرتب زمنيًا لهذه الانتهاكات.

وإجمالاً؛ وثقت وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة خلال شهر يونيو 2021 خمس وقائع تعتبر انتهاكًا لحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات طبقاً للمعايير التى حددتها مؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام”.

تركزت معظم الانتهاكات في فئة الصحفيين الذكور بـ 4 حالات انتهاك، وعلى النطاق الجغرافي داخل مصر كانت محافظة الجيزة أكثر المحافظات التي تركزت بها معظم حالات الانتهاك التي رصدتها “المؤسسة”، وبالنسبة لجهة العمل تصدرّت الصحف الخاصة المرتبة الأولى بثلاث حالات، وأخيراً كانت الجهات التنظيمية أكثر المؤسسات المعتدية على الصحفيين خلال شهر يونيو.

وبالمقارنة بين الأسابيع المختلفة على مدار شهر يونيو 2021، نجد أن الأسبوع الثاني هو أكثر الأسابيع التي حدث بها انتهاكات. وكان الفصل التعسفي، وإيقاف تنفيذ الحبس بكفالة مالية هم أكثر الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال شهر يونيو 2021.