ارتكب موقع صدى البلد الإخباري، خطأ مهنيًا، بنشره تقريرًا خبريًا احتوى على ألفاظ مضللة فى العنوان والمتن، للدلالة على معنى مغاير للحقيقة الموجودة داخل مضمون التقرير.

وتلاعب الموقع الإخباري بالألفاظ وأشار فى عنوان له إلى وقف 4 برامج تليفزيونية شهيرة لمدة شهر كامل، هم برنامج “الحكاية” للإعلامي عمرو أديب المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، وبرنامج “كلمة أخيرة” للإعلامية لميس الحديدي، المذاع على قناة ”أون”، وبرنامج “90 دقيقة”، للإعلامية بسمة وهبة المذاع على شاشة “المحور”، وبرنامج “يحدث في مصر” للإعلامي شريف عامر المذاع على شاشة MBC مصر، لإعطاء إيحاءً للجمهور بأن جهة ما هى من اتخذت هذا القرار.

وحقيقة الأمر أن هذه البرامج لم تتوقف بشكل مفاجيء كما ذكر تقرير صدى البلد، وإنما سبب التوقف هو حصول هؤلاء الإعلاميين على عطلتهم السنوية التى تبدأ فى الأول من أغسطس وتنتهى مطلع سبتمبر المقبل، ليعودوا بعدها لممارسة عملهم بشكل طبيعي.

واستخدم تقرير موقع صدى البلد، مصطلح (وقف) فى العنوان وبعض الفقرات، بالإضافة إلى استخدامه مصطلح (توقف)، ولغويا هناك فرق كبير بين توقف البرنامج ووقف البرنامج، حيث يستخدم اللفظ الأول (توقف) إذا كان السبب من داخل البرنامج، أما لفظ وقف فيستخدم فى حالة وجود تدخل خارجي كصدور أمر من أفراد أو مسئولين أو الجهات المنظمة للإعلام فى البلاد، وغالبا ما يكون سبب الوقف ارتكاب البرنامج مخالفات مهنية.

وهذا لم يحدث حيث أن السبب هو حصول هؤلاء الإعلاميين على إجازتهم السنوية المعتادة، على أن يعودوا لاستئناف هذه البرامج بعد انتهاء عطلتهم فى بداية شهر سبتمبر المقبل، والدليل على ذلك بيان للإعلامى عمرو أديب نشرته قناة “إم بي سي مصر” ، كشف فيه أديب أنه سيحصل على بعض الراحة لمدة شهر، كما سيعمل هو وفريق عمله على تطوير البرنامج خلال الموسم الجديد الذي سيبدأ أول سبتمبر المُقبل، ووعد بالمزيد من الاجتهاد والعمل بعد العودة.

وللسبب ذاته توقفت برامج لميس الحديدى وبسمة وهبة و شريف عامر، على أن يعودوا مطلع سبتمبر المقبل، بفقرات ولقاءات قوية، مع مسئولين ونجوم الفن والرياضة، -وفقا لتصريحاتهم التليفزيونية-.

فى النهاية يناشد المرصد المصرى للصحافة والإعلام جميع المواقع الإخبارية بتحري الدقة والموضوعية فيما تنشره من أخبار وتقارير، والحرص على احترام عقلية الجمهور بعدم التلاعب بالألفاظ والمصطلحات، وعدم الحصول على نسبة مشاهدات عالية على حساب مصداقية الموقع الإخباري، كما يناشد المرصد أيضا السادة المسئولين فى المواقع (رؤساء الأقسام والشيفتات) بمراجعة المحتوى جيدا قبل نشره لتجنب الوقوع فى الأخطاء اللغوية أو المهنية.