نقلت وسائل الإعلام المصرية والإقليمية، تصريحات وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال استضافته في برنامج بالورقة والقلم، والذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، ودار اللقاء حول مسألة الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي. لمشاهدة التصريحات: https://cutt.ly/db3xoBN

وفي نقلها لتصريحات الوزير، أخلت عدد من وسائل الإعلام بنص حديث الوزير، خلال صياغتها لعناوين الأخبار، فبدت تصريحاته تراجعًا عن اللهجة الحادة التي تحدث بها مسؤولون مصريون على مدار الشهرين الماضيين حول مخاطر الملء الثاني.

**أزمة السد
سيطرت حالة من التوتر على العلاقات بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر، خلال الأشهر الماضية، عقب فشل مفاوضات الدول الثلاث والتي استمرت لسنواتٍ طويلة دون التوصل إلى اتفاق ملزم يرضى جميع الأطراف، بالرغم من وساطة بعض القوى الإقليمية كالاتحاد الإفريقي، والولايات المتحدة الأمريكية؛ التى استضافت بعض جولات التفاوض خلال العام الماضي.
وخلال الفترة الماضية أعلنت إثيوبيا، اعتزامها البدء فى عملية الملء الثاني للسد، في شهر يوليو المقبل، مؤكدة التزامها بعدم إلحاق الضرر بدولتي المصب، الأمر الذى قابلته مصر والسودان بالتصعيد ورفض أي إجراءات أحادية، دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد.

وبلغ التصعيد المصري ذروته خلال الشهرين الماضيين، عندما حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أكثر من مناسبة، من تداعيات ملف سد النهضة على أمن واستقرار المنطقة، مشددًا على أن جميع الخيارات مفتوحة أمام بلاده لحماية أمنها المائي، الأمر الذي اعتبره مراقبون تلويحًا باستخدام القوة العسكرية، خاصة وأن تحذيرات الرئيس السيسي صاحبتها مشاركة قوات من الجيشين المصري والسوداني في مناورات عسكرية تحت اسم “نسور النيل”.

**ماذا قال سامح شكري؟
قبل يومين حل سامح شكري، ضيفًا على الإعلامي نشأت الديهي فى برنامجه على قناة “TEN”، وخلال اللقاء التليفزيوني سأل الديهي، وزير الخارجية عن مدى جدوى التحركات الدولية الأخيرة في التوصل لاتفاق حول ملف سد النهضة، وفي رده أعرب الوزير عن أمله في أن تتوصل الجهود الدولية الممثلة فى الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة الأمريكية إلى حلول ترضى جميع الأطراف.
وقال الوزير نصًا:” علينا أن نطمئن جميعًا أن لدينا رصيد من الأمان المتوفر في خزان السد العالي، ولدينا ثقة بأن الملء الثاني لن يكون مؤثرًا على المصالح المائية المصرية ونستطيع أن نتعامل معه من خلال الإجراءات المحكمة فى إدارة مواردنا المائية”.
وأوضح الوزير أن أي تفاقم للأمر مرتب بمسألة وقوع الضرر، فإذا لم يقع الضرر نستطيع أن نتعامل مع الأمور دون الحاجة إلى تأذم أو تصعيد، ونؤكد في الوقت ذاته أنه حال اتخاذ إجراءات أحادية بشكل غير مسؤول من جانب إثيوبيا، وحال عدم مراعاة أديس أبابا واقع الضرر الجسيم على أي من مصر والسودان، ففى هذه الحالة لن تدخر مصر أي جهد فى الدفاع عن مصالحها المائية وستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على هذه المصالح”.

**مخالفات وسائل الإعلام في نقل تصريحات الوزير
من جانبها قطعت بعض وسائل الإعلام، أبرزها مواقع الشروق، وفرانس 24، وروسيا اليوم، والراية اليوم، والحرة، تصريحات وزير الخارجية عن سياقها الحقيقي، ليظهر وكأنه يقول بأن عملية الملء الثاني لسد النهضة التى أثر حولها الكثير من الجدل خلال الأشهر الماضية لن تؤثر على المصالح المائية المصرية.
وعلى النقيض يعتبر موقع الأهرام الحكومي، أفضل الوسائل الإعلامية التى تناولت تصريحات الوزير بشكل دقيق، حيث أشار فى عنوان الخبر المنسوب لسامح شكري إلى أن: “رد فعل مصر في سد النهضة محكوم بوقوع ضرر مائي”، مبينًا أن الفيصل بالنسبة لمصر فيما يتعلق بعملية التصعيد هو وقوع ضرر مائي على مصر جراء أي تصرف أحادي من جانب إثيوبيا.