أصدرت نيابة أمن الدولة العليا، أمس الخميس قرارًا بإخلاء سبيل الصحفي أحمد شاكر بضمان محل إقامته في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ أمن دولة عليا لتجاوزه الحد الأقصى للحبس الاحتياطي المنصوص عليه في قانون الإجراءات الجنائية والمحدد ب ٢٤ شهرًا.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على “شاكر”، من منزله بمدينة طوخ فى محافظة القليوبية، فجر الخميس 28 نوفمبر 2019، وظهر في نيابة أمن الدولة في 30 نوفمبر، ووجهت له اتهامات نشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وقال محمود شاكر، شقيق الصحفي أحمد شاكر، للمرصد المصري للصحافة والإعلام، إن شقيقه الآن في “الحبسخانة” بمحكمة بنها، فيما ينتظر هو وبعض الأقارب والأصدقاء بالخارج تنفيذ قرار إخلاء السبيل، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى عدم وجود أي وسيلة تواصل بينه وبين شقيقه داخل “الحبسخانة”.

جدير بالذكر أن ” الحبسخانة” هى مقر احتجاز يتم جلب المتهمين إليه من السجون الموجودة خارج المحافظة، وتقع “الحبسخانة” ضمن أماكن الاحتجاز التي ينظمها القانون رقم 396 لسنة 1956 المُعدِل للقانون رقم 180 لسنة 1949 والذي شهد تعديلا حديثا سنة 2015 والمعني بتنظيم السجون وكذلك أماكن الاحتجاز في أقسام الشرطة.