تجديد حبس الصحفي مدحت رمضان 45 يومًا

قررت الدائرة الرابعة إرهاب في محكمة جنايات القاهرة المنعقدة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني في معهد أمناء الشرطة، يوم الأحد الموافق 13 فبراير 2022، تجديد حبس الصحفي مدحت رمضان لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 أمن دولة عليا.

ومدحت رمضان هو صحفي مصري ليس مقيدًا بجداول نقابة الصحفيين، اسمه الكامل مدحت رمضان على برغوث، من مواليد قرية دلهمو مركز أشمون بمحافظة المنوفية، حصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر، وعمل في بعض المواقع الإخبارية آخرها موقع شبابيك وتخصص في مجال seo ومحركات البحث.

وفى يوم 28 مايو 2020، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على مدحت رمضان، من منزل أسرته في قرية دلهمو مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وصادرت بعض متعلقاته الشخصية مثل “اللاب توب” الخاص به، وفقا لتصريحات أسرة الصحفي للمرصد المصري للصحافة والإعلام.

وعُرض على جهات التحقيق (نيابة أمن الدولة العليا) يوم 27 يونيو من العام ذاته، فى القضية رقم 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ووجهت له النيابة تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بهدف الترويج لأفكار الجماعة الإرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

و تنوعت أماكن احتجازه ما بين مقر الأمن الوطني فى أشمون فى الفترة من 28 مايو إلى 27 يونيو 2020، بعدها نُقل إلى سجن ترحيلات عادية لمدة 3 أشهر، واستقر به الحال بسجن طرة استقبال، اعتبارًا من يوم 28 سبتمبر 2020، حتى كتابة هذه السطور.

تحرص عائلة الصحفي على زيارته بشكل منتظم مرة واحدة فى الشهر لمدة 20 دقيقة، ووفقًا تصريحات العائلة للمرصد المصري، فإن الوضع الصحي لمدحت مستقر، وأن مكان الحجز تتوفر فيه كل سبل العيش الآدمية من مأكولات وعصائر وألبان، كما يعامل باحترام من قبل حراس السجن مثله مثل باقي المساجين السياسيين.