العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين يشمل الصحفي أحمد علام

نشر محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائمة بأسماء الشباب المحبوسين المقرر الإفراج عنهم اليوم الأحد الموافق 24 أبريل 2022، بعفو رئاسي صادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشملت القائمة اسم الصحفي محمد صلاح.

وبدوره تواصل المرصد المصري للصحافة والإعلام، مع شقيقة الصحفي، أحمد علام، وأكدت أن شقيقها بالفعل ضمن قائمة الشباب المحبوسين المفرج عنهم.

في السياق ذاته أكدت وحدة المساعدة والدعم القانوني بالمرصد المصري، أن النيابة أصدرت قرارًا بإخلاء سبيل الشباب الحاصلين على عفو رئاسي ويجرى الآن إنهاء إجراءات إخلاء سبيلهم من السجون المحتجزين فيها.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على الصحفي أحمد علام يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل 2020، من محل سكنه بمدينة العياط، بمحافظة الجيزة، وظهر يوم 27 أبريل بنيابة أمن الدولة للتحقيق معه على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة. ووجهت له النيابة اتهامات مشاركة جماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

ولد أحمد محمد أحمد علام، الشهير بـ”أحمد علام”، في 10 فبراير عام 1987، في مدينة العياط بمحافظ الجيزة، حصل على درجة الليسانس من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية، بجامعة الأزهر الشريف.
بعد تخرجه، شَغُف علام بالعمل الصحفي والتليفزيوني، فجاءت انطلاقته مع ثورة 25 يناير، والتى استطاع أن يوثق فيها أحداثًا هامة تصدرت المشهد السياسي حينها.
عمل في العديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية من بينها: المصري اليوم، CBC، والسفر اللبنانية، وموقع الغد، وجريدة الكرامة وغيرها، كما أسس موقع بوسطجي، المعني بنقل مشاهدات حية للتفاعلات الاجتماعية السائدة في مناطق عدة حول العالم، ونشر قصصًا تعكس طبيعة التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية.