الدعم القانوني للصحفيين والإعلاميين: التقرير الربع سنوي الثاني (أبريل- يونيو 2021)

للاطلاع على نص التقرير اضغط هنـــــــــــــــا

أصدرت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام تقريرها الربع سنوى القانوني الثاني لعام 2021، الذى يهدف إلي تسليط الضوء على قضايا الصحفيين والإعلاميين، التي استجدت أو التي مازالت متداولة أمام المحاكم الجنائية والمدنية، وآخر التطورات بها، وصور الدعم الذي قدمتها وحدة المساعدة والدعم القانوني بالمرصد للصحفيين والإعلاميين خلال الربع الثاني من عام 2021 (أبريل – يونيو).

وبحسب التقرير، تابعت المؤسسة خلال الفترة المشار إليها، (31) قضية للصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الصحفية. جاءت القضايا المدنية متفوقة على القضايا الجنائية وقضايا القضاء الإداري بنسبة 54.8% لصالح الأولى بواقع 17 قضية من إجمالي القضايا و38.7% لصالح الثانية بواقع 12 قضية من إجمالي القضايا؛ و 6.5% لصالح الثالثة بواقع قضيتين من إجمالي القضايا.

وجاءت قضايا الفصل التعسفي المرفوعة من جانب الصحفيين والإعلاميين بنسبة 38.7% وذلك بواقع 12 قضية من إجمالي عدد القضايا، بينما جاءت قضايا استئناف فصل تعسفي بنسبة 6.5% بواقع قضيتين من إجمالي عدد القضايا، وتساوت قضايا استئناف عرض أمر فصل مع قضايا استئناف تضرر من العقوبة واحتساب فترة تأمينية بنسبة 3.2% لكل منهم، بواقع قضية واحدة لكل منهم.

وفيما يتعلق بالقضايا الجنائية جاءت قضايا الاتهام بالانضمام إلى جماعة إرهابية بنسبة 22.6% بواقع 7 قضايا من إجمالي عدد القضايا، ثم قضايا مشاركة جماعة إرهابية بنسبة 6.5% وذلك برصيد قضيتين من إجمالي عدد القضايا، وأخيرًا تساوت قضايا الاتهام بالترويج لارتكاب جرائم إرهابية مع قضايا الإنضمام والمشاركة لجماعة إرهابية وجنحة سب وقذف وتشهير بنسبة 3.2% لكل منهم بواقع قضية واحدة لكل منهم.

بالنسبة للقضايا المرفوعة أمام محكمة القضاء الإداري، جاءت قضية الطعن على لائحة الجزاءات الخاصة بالمجلس الأعلى للصحافة والإعلام والطعن على قرار نقابة الصحفيين السلبي بامتناع لجنة القيد عن القبول بجداول القيد تحت التمرين بنسبة 6.5%.