للاطلاع على التقرير اضغط على هنــــــــــــــــــــــــا

يُقدم هذا التقرير، رصدًا وتوثيقًا لعدد الصحفيين الذين أُلقي القبض عليهم، والصحفيين القابعين داخل مقرات الاحتجاز خلال عام 2021 وكذلك الصحفيين الذين حصلوا على إخلاء سبيل بضمان محل الإقامة أو بتدابير احترازية، أو يؤدون عقوبة تكميلية أو صادر ضدهم أحكام جنائية، وذلك خلال عام 2021. ويبلغ العدد الإجمالي لهؤلاء الصحفيين -طبقًا لمعايير المؤسسة- 30 صحفيًا/ة وإعلاميًا/ة، وذلك في عدد (19) قضية.

لقد وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام مع نهاية عام 2021، استمرار حبس عشرة صحفيين يقبعون داخل مقرات الاحتجاز، 9 منهم استمرارًا للحبس الاحتياطي، بينما الصحفي إسماعيل الإسكندراني لا يزال محبوسًا لتنفيذ الحكم الصادر في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن الدولة والمقيدة 18 لسنة 2018 جنايات عسكرية شمال القاهرة.

كما وثق المرصد إلقاء القبض على سبعة صحفيين، أُحيل اثنان منهم للتحقيق معهما بنيابة أمن الدولة العليا ولا يزال صحفي منهم قيد الحبس الاحتياطي، بينما أُخلي سبيل الآخر، وتم التحقيق مع ثلاثة صحفيين بنيابة قصر النيل الجزئية واتهامهم بالتظاهر واُخلي سبيلهم بضمان محل الإقامة، وصدر أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية وحفظ التحقيقات في حقهم لاحقًا، وأخيرًا حققت نيابة مدينة نصر ثان مع صحفيين اثنين، وأحالتهما للمحاكمة العاجلة أمام محكمة جنح مدينة نصر ثان أمن دولة طوارئ، وتم إخلاء سبيلهما بضمان مالي، ثم صدر ضدهما أحكامًا بالإدانة ولم يُصدق على الحكم حتى تاريخ تحرير التقرير.

وخلال عام 2021، صدرت قرارات بإخلاء سبيل خمسة صحفيين بتدابير احترازية، بالإضافة إلى إخلاء سبيل ستة صحفيين آخرين بضمان محل الإقامة منهم قرارين لصحفية واحدة في قضيتين مختلفتين، وأخيرًا صدر قرار برفع التدابير وإخلاء سبيل بضمان محل الإقامة في حق ستة صحفيين. كما رصد التقرير صدور حكم من محكمة النقض دائرة الجنايات بتأييد الحكم الصادر ضد الصحفي شوكان في القضية المعروفة إعلاميًا “بفض إعتصام رابعة” واستمرار قضائه العقوبة تكميلية “مراقبة شرطية” لمدة 12 ساعة داخل قسم شرطة الهرم، المفروضة عليه بموجب الحكم الصادر في القضية 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمؤيد بحكم النقض، كما قررت محكمة الجنايات المُنعقدة في غرفة المشورة إيقاف التدابير الإحترازية المفروضة على الصحفي حمدي الزعيم في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل لحين تحديد موقفه القانوني في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة والمحبوس إحتياطي على ذمتها.

ويوضح التقرير الأرقام القضائية لكل قضية بالإضافة إلى الاتهامات الموجهة؛ والتي تنحصر في توجيه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية أو مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع الانترنت، والتظاهر، والتمويل. هذا كما يقسم التقرير النيابات المختصة بالتحقيق في قضايا الصحفيين خلال عام 2021، ووجد التقرير أن هُناك 13 قضية بنيابة أمن الدولة، وقضية منظورة أمام نيابة حوادث الجيزة، وقضية أمام نيابة قصر النيل الجزئية، وقضية أمام نيابة مدينة نصر ثان، وقضية منظورة أمام نيابة وسط القاهرة .

كما يمكن تقسيم الصحفيين من حيث النوع إلى 29 ذكرًا وأنثى واحدة. وعن المراحل العمرية للصحفيين، وجد التقرير أن هناك ثلاثة صحفيين من كبار السن “المرحلة العمرية من 51 حتى 60 عامًا، ويتوزع الباقون على باقي الفئات العمرية من (21: 50). كما يوزع التقرير قضايا الصحفيين حسب محل واقعة القبض. وتجدر الإشارة إلى أن التقرير استبعد الصحفي إسماعيل الإسكندراني من تقسيمات الصحفيين حسب النيابة المختصة أو الاتهامات الموجهة إليهم، وذلك لصدور حكم نهائي وبات في حقه قبل عام 2021، ويخضع الصحفي خلال عام 2021 لتنفيذ العقوبة المقررة عليه.

وأخيرًا، يتناول هذا التقرير توضيحًا تفصيليًا لقضايا الصحفيين -والبالغ إجمالهم 30 صحفيًا/ة- الذين زُج بهم إلى مقرات الاحتجاز خلال عام 2021، سواء كــانوا محبوسين احتياطيًا قبل 2021 أو بعدها، أو تنفيذًا لحكم قضائــي، أو المخلي سبيلهم بتدابير احترازية أو بضمان محل الإقامة أو بضمان مالي، أو الصحفيين الصادر ضدهم أحكام جنائية أو الصحفيين الصادر ضدهم عقوبات تكميلية، وأخيرًا الصحفيين الصادر قرار من النيابة بحفظ قضاياهم، وذلك من بيان تفاصيل واقعة القبض وتاريخها، وتاريخ عرض الصحفي على جهة التحقيق المختصة، وبيان الاتهامات الموجهة للصحفي، وعرض آخر التطورات في تلك القضايا مع نهاية عام 2021.