اخبار

الفائزون في مسابقة جوائز الصحافة المصرية 2020

أعلنت نقابة الصحفيين، أمس الأحد 27 ديسمبر 2020، نتائج مسابقة جوائز الصحافة المصرية 2020 للأعمال الصحفية المنشورة عام 2019، وكشفت عن أسماء الفائزين فيها، بعد اجتماعها مع لجان التحكيم، برئاسة محمود كامل، رئيس اللجنة الثقافية والمشرف العام على المسابقة.

وعرضت اللجان نتيجة كل فرع من فروع المسابقة وحيثيات اختيارها وتم اعتمادها وجاءت النتيجة كما يلى:

أولًا: الجوائز العامة

جائزة الإخراج:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ محمد عطية، عن إخراج ملحق بعنوان: واحة المسائي الأسبوعي ـ جريدة الأهرام المسائي ـ مؤسسة الأهرام.

جائزة الكاريكاتير:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ فوزي مرسى، عن كاريكاتير الفيس بوك وكاريكاتير القمامة ـ جريدة الأهرام ـ مؤسسة الأهرام. وقررت منح الجائزة الثانية لـ أنس الديب، عن ملف بعنوان: الإرهاب والقضية الفلسطينية، وملف آخر بعنوان الاحتكار..الرسومات، من جريدة البوابة نيوز.

جائزة التحقيق الصحفي:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى مناصفة بين أحمد شوقي العطار، عن “تحقيق استقصائي يكشف الأهرامات وأبو الهول في خطر: الصرف تحت هضبة الهرم”، بمجلة روز اليوسف، وهدى زكريا وأحمد جمال الدين، عن تحقيق “أوجاع أصحاب الجسد الزجاجي على مائدة الروتين.. اليوم السابع ترصد معاناة مرضى”الهيموفيليا”، بجريدة اليوم السابع. كما قررت منح الجائزة الثانية مناصفة بين ولاء نبيل عن “تحقيق تفاصيل المعاناة داخل وحدات الأطفال للصحة النفسية”، بجريدة المصري اليوم، ومحمود الشال، عن تحقيق استقصائي بعنوان “خانة الديانة.. إسلام الأزواج يحرم أمهات مسيحيات من حضانة الأطفال”، بموقع القاهرة 24.

جائزة الحملات الصحفية:
وفيها قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ محمد أسعد، عن حملة “حول مخالفات طفايات الحريق”، بجريدة صوت الأمة. وتم منح الجائزة الثانية لـ أشرف أمين، عن تحقيق استقصائى وحملة تكشف الاستيلاء على بحيرة إدكو، بجريدة اليوم السابع.

جائزة الحوار الصحفي:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى مناصفة بين نسمة تليمة، عن عمل “بعد فترة طويلة من الصمت.. الكاتب وحيد حامد في حوار لـ “الأهالي”، وخالد الشامي عن “حوارات مع مرشحي الرئاسة في الجزائر بما فيهم الرئيس الفائز عبد المجيد تبون”، بجريدة المصري اليوم. ومُنحت الجائزة الثانية مناصفة بين سها سعيد عن “سلسة حوارات مع رواد ونجوم ماسبيرو لتوثيق مشوارهم الإعلامي”، بمجلة الإذاعة والتليفزيون، وحمدين حجاج، عن سلسلة حوارات بعنوان: “أعيان مصر”، بجريدة الدستور.

جائزة التغطية الخارجية:

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ محمد حميد، عن ملف”حروب الغاز.. الطريق إلى روما يمر عبر القاهرة: كيف تصبح مصر مركزًا إقليميًا للطاقة؟، بموقع المنصة. وتم منح الجائزة الثانية مناصفة بين آمال رتيب، عن سلسلة موضوعات حول “ثورة السودان” بجريدة المشهد، ومحمد أحمد طنطاوي، عن ملف الطريق إلى الضبعة يبدأ من “لينين جراد”، بجريدة اليوم السابع.

جائزة الصحافة الاقتصادية:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ منة عبد الرازق، عن تحقيق “سعر وهمى.. كيف تخسر مصر المليارات سنوياً جراء تزوير الفواتير الصيني؟، بموقع مصراوي. ومُنحت الجائزة الثانية لـ سحر المليجي، والراحلة غادة محمد الشريف عن تحقيق “ماس مصر” خارج الخدمة، بجريدة المصري اليوم.

جائزة الصحافة الرياضية:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى للدكتور مدحت رشدى، عن حملة “كشف الملف الأسود للجبلاية”، بجريدة أخبار الحوادث، بمؤسسة أخبار اليوم. ومُنحت الجائزة الثانية لـ عاطف عبدالواحد، عن ملف “لعبة انتخابات اتحاد الكرة”، بمجلة الأهرام الرياضى.

جائزة الصحافة الثقافية:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ حسن عبد الموجود، عن عمل “انفراد مكتب إبراهيم أصلان في التلغراف”، بمجلة أخبار الأدب، التابعة لمؤسسة أخبار اليوم. وتم منح الجائزة الثانية لـ أحمد عاطف، عن عمل “صابر زرد.. الشاعر المنسي”، بجريدة الوطن.

جائزة الصحافة الفنية:
وفيها قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ وليد فاروق محمد، عن سلسلة موضوعات بعنوان “أبيض وأسود”، بمجلة الشباب، مؤسسة الأهرام. ومُنحت الجائزة الثانية لـ خليل زيدان، عن عمل “بعد 58 عامًا من الصمت.. عازف التشيللو مجدى فؤاد: هذه أسرار مملكة أم كلثوم”، بمجلة الكواكب، بمؤسسة دار الهلال.

صحافة الفيديو:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ إبراهيم الطيب، عن عمل “قرار عبور”، بموقع المصري اليوم. وتم منح الجائزة الثانية مناصفة بين محمد فاروق صالح، ومحمد سعيد الشماع، عن عمل بعنوان “الكولدير سبيل إلى الموت”، موقع جريدة الوطن، ومحمد نبيل، وعز الدين وهدان، عن عمل “الأمومة كلها عادل”، بموقع جريدة الوطن.

ثانيًا: الجوائز الخاصة

جائزة الشهيد للتغطية الميدانية للأحداث الخطيرة:
قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة.

جائزة إحسان عبد القدوس في السبق الصحفي:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لـ إبراهيم السخاوي، عن حوار مع الرئيس البرازيلي الأسبق لولا داسيلفا في أول حوار لصحيفة عربية، عقب خروجه من السجن، بجريدة الأهرام ـ مؤسسة الأهرام.

جائزة أحمد رجب في الكتابة الساخرة:
قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة.

جائزة سعيد سنبل في المقال الاقتصادي:
قررت اللجنة منح الجائزة لـ ميرفانا ماهر، عن مقال “مستقبلنا مع صوفيا”، وسلسلة مقالات بعنوان “عصر الذكاء”، بمجلة صباح الخير، التابعة لمؤسسة روز اليوسف.

جائزة مجدي مهنا في العمود الصحفي:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى للزميل إبراهيم رمضان، عن عمود “سحرة القرن” وعمود “سارق النوم”، بجريدة روز اليوسف. ومُنحت الجائزة الثانية لـ محمد توفيق “مقال رسالة إلى قارئ مجهول.. الصحافة فين”، بجريدة الطريق.

جائزة محمد عيسى الشرقاوي في التغطية الخارجية:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى مناصفة بين زينب عبد اللاه، عن ملف بعنوان “جعلوني لاجئًا” جريدة اليوم السابع، ومحمد على حسن، عن عمل “الوطن تفتش فى دفتر أهوال أكثر الحروب دماراً فى تاريخ البشرية”، بجريدة الوطن.
كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لـ ماجي حامد، عن ملف بعنوان “فلسطين”، بمجلة صباح الخير، مؤسسة روز اليوسف.

جائزة سمير عبد القادر فى الصحافة الاقتصادية:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لـ أحمد صبحي، عن موضوع “شركات التول.. فقاعة صناعة الدواء في مصر”، بجريدة التحرير.

جائزة منير كنعان للإبداع الفني:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لـ أماني زهران، عن عمل “الجرح الكبير – راية في الأفق”، بجريدة الأهرام.

جائزة صبري غنيم في القصة الإنسانية:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لـ أحمد الليثي، ومها صلاح الدين، عن ملف “أوطان في القاهرة… هموم متعددة الجنسيات”، بموقع مصراوي.

جائزة صحافة المرأة:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لـ إسلام دياب، عن موضوع “أوجاع من دفتر أحوال محكمة الأسرة.. أجنبيات في انتظار تنفيذ أحكام الحضانة”، بجريدة الأخبار ـ مؤسسة أخبار اليوم.

جائزة صحافة البيئة:
قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لـ خالد عبد الرسول، عن تحقيق “العمارة الخضراء.. مع الحياة ضد الحديد المسلح”، وتحقيق “اختفاء الأحزمة الشجرية في زايد وأكتوبر يهدد التوازن البيئي”، بجريدة الوطن. وتم منح الجائزة الثانية مناصفة بين خالد مبارك “رحلة الهبوط إلى كهف “سنور بالصحراء الغربية”، بجريدة الأهرام، وماركو عادل، ومخلص عبد الحي، عن تحقيق “مصر تدخل دائرة العالمية فى الاستفادة من مخلفاتها.. الصرف الصحي ثروة”، بجريدة الأخبار.

جائزة خاصة
قرر مجلس النقابة منح جائزة استثنائية لـ أسماء خليل، بجريدة البوابة نيوز، عن موضوع “البوابة داخل مستشفى الحجر الصحي بالإسماعيلية قصص وحكايات لأول مرة”.

كما قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة الثانية في الإخراج، بالإضافة إلى5 جوائز خاصة هي: التصوير الصحفى، والشهيد للتغطية الميدانية للأحداث الخطيرة، وأحمد رجب في الكتابة الساخرة، وحسين عبد الرازق في الصحافة الاستقصائية، ومصطفى شردي في المقال السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق