الاصداراتبرنامج الرصد والتوثيق

التقرير الإحصائي الربع سنوي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية (أبريل – يونيو) 2020

للاطلاع على التقرير.. اضغط هنا

يأتي التقرير الربع سنوي الثاني من عام 2020 وسط تبعات استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”، وإصابة ملايين البشر بهذا الوباء، وهو ما ترتب عليه قيام الدول باتخاذ إجراءات “تقييدية” في محاولة لحصار الفيروس وتقليل عدد الإصابات والوفيات الناتجة عنه.

ووسط هذه الظروف غير المعتادة، يأتي هذا التقرير ليعبر عن استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين في خضم الأزمة، فلم يمنع انتشار الفيروس واحتمالية إصابة الصحفيين به، كلًا من الجهات التنظيمية أو التنفيذية من انتهاك حقوق الصحفيين والإعلاميين، إذ شهدت هذه الأشهر تنوعًا ملحوظًا في أنواع الانتهاكات، بداية من انتشار حالات القبض الكثيفة مرورًا بالإيقاف عن العمل والمنع من التغطية، نهايةً بتعرض الصحفيين إلى الاعتداءات اللفظية والجسدية والاستيلاء على معداتهم، بالتوازي مع استمرار حجب المواقع الإلكترونية من قبل جهات معلومة وغير معلومة.. وغيرها من الانتهاكات الواردة بهذا التقرير.

وفي هذا الإطار تُصدر مؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” تقريرها الإحصائي الربع سنوي الثاني (أبريل – يونيو) 2020، بهدف تسليط الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين في هذا الربع من العام. إذ تصدرت حالات القبض وتوجيه الاتهامات بحق الصحفيين قمة الانتهاكات لهذا الربع، وتصدرت وزارة الداخلية الجهات الأكثر انتهاكًا لحقوق الصحفيين والإعلاميين.

كما يهدف التقرير أيضًا إلى رسم صورة عن حالة الحريات الإعلامية عن طريق العرض والتعليق على القوانين والقرارات التي جرى إقرارها في هذه الفترة الزمنية فيما يخص قضايا الشأن الصحفي والإعلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق