الاصداراتبرنامج ميثاق

برنامج شيخ الحارة والجريئة مع حسن شاكوش: خروج عن أخلاقيات المهنة وانتهاكات قانونية (ورقة بحثية)

للاطلاع على الورقة.. اضغط هنا

تعرض القنوات الفضائية خلال رمضان عددًا من البرامج التي يقدمها المشاهير من النجوم، من بين هذه البرامج برنامج “شيخ الحارة والجريئة” الذي يذاع على قناة القاهرة والناس وتقدمه هذا الموسم، المخرجة المصرية إيناس الدغيدي.

يذكر أن برنامج شيخ الحارة، ظهر في نسخته الأولى عام 2017، وكانت تقدمه الإعلامية بسمة وهبة. وقد أثار برنامج “شيخ الحارة” جدلًا كثيرًا خلال السنوات السابقة، سواء من خلال وضعه العديد من ضيوفه في تريندات وسائل التواصل الاجتماعي، أو بما أثاره من مخالفات مهنية واضحة.

وفي إطار هذه المخالفات أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في مايو من العام السابق (2019)، برئاسة مكرم محمد أحمد، قرارا بوقف برنامج شيخ الحارة الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة لمدة شهر، وذكر المجلس الأعلى أنه قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ ٢٦ مايو ٢٠١٩ بمنع بث برنامج شيخ الحارة لمدة مؤقتة لما ارتكبه من مخالفات بحلقة البرنامج المعروضة في ١٩ مايو، بالخروج على القيم والأعراف بشكل يحمل تمييزًا وخوضًا في الأعراض واستخدام ألفاظ وعبارات مسيئة تتنافى مع حق الجمهور في مشاهدة إعلام هادف ومخالفة ميثاق الشرف المهني والأعراف المكتوبة”. وقبلها بيوم واحد أعلنت نقابة الإعلاميين في 25 مايو 2019، إيقاف الفنانة بسمة وهبة، عن ممارسة النشاط الإعلامي؛ لحين تقنين أوضاعها بالنقابة، وعلى إثر ذلك تقدمت بسمة وهبة باستقالتها من قناة القاهرة والناس.

ويشار إلى أن البرنامج في موسم 2020، والمسمى بـ “شيخ الحارة والجريئة” هو نسخة أكثر جرأة من المواسم السابقة، إذ تستخدم إيناس الدغيدي، شخصيتها الجريئة والقوية ومكانتها الراسخة في عالم الفن والإعلام، لإخراج أفضل وأسوأ ما يخفيه ضيوفها. ويحتوي البرنامج على فقرات ومفاجآت جديدة تدفع الضيوف للحديث على طبيعتهم والبوح بأسرارهم بتلقائية، من خلال مجموعة منتقاة بذكاء من الأسئلة الشخصية والمهنية.

واستمر البرنامج في حلقاته الأولى بدون أي ضجة، لتأتي الحلقة الخامسة، وتضعه موضع الجدل وتجعله عرضة للإيقاف مرة أخرى نظرًا لانتهاكات مهنية وقانونية؛ فقد أثارت هذه الحلقة والتي استضاف البرنامج خلالها، المطرب الشعبي، حسن شاكوش، جدلًا واسعا؛ حيث تضمنت إحدى فقراته ما يعد انتهاكًا صارخًا لمعايير مهنية الإعلام، ولقانون العقوبات المصري عندما أذاع الضيف بإلحاح من مقدمي البرنامج تسجيلًا لمكالمة تليفونية شخصية بينه وبين المطرب محمد منير.

ومن ثم تأتي هذه الورقة لتستعرض أهم المخالفات المهنية والانتهاكات القانونية التي تضمنتها الفقرة، ثم تقترح عددًا من التوصيات لضبط الأداء الإعلامي لمثل هذه البرامج بما يتوافق مع المعايير المهنية والقواعد الأخلاقية الحاكمة لمهنة الإعلام، وكذلك القوانين المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق