ذاكرة الصحافة

بمناسبة عيد ميلادها الـ 43 إليكم أبرز محطات مُحاوِرة نجوم هوليوود .. “ريا أبي راشد”

بمناسبة عيد ميلادها الـ 43 .. إليكم أبرز محطات مُحاوِرة نجوم هوليوود .. “ريا أبي راشد”

حاورت أشهر نجوم “هوليوود”، وقدمت مواهب العالم العربي إلى الجمهور، وطأت قدماها السجادة الحمراء لحفلات توزيع أهم وأشهر الجوائز العالمية، مثل “الأوسكار Oscars” و”جولدن جلوب Golden Globe”، كما قامت بتغطيات إعلامية فريدة لأبرز المهرجانات السينمائية العالمية، كمهرجان “كان cannes”، ومهرجان “فينيسيا venice”، إنها الإعلامية اللبنانية البريطانية “ريا أبي راشد”، التي تُتم اليوم عامها الثالث والأربعين.

واحتفالًا بعيد ميلادها، يستعرض المرصد المصري للصحافة والإعلام، أبرز محطات مشوار”أبي راشد” الإعلامي، الحافل بالعديد من الإنجازات ..

– “ريا أبي راشد” هي إعلامية لبنانية بريطانية، وُلِدت في 12 مايو 1977، بمنطقة الأشرفية في بيروت، وفي 1999 انتقلت للعيش في المملكة المتحدة.

– هي مُنتجة ومُقدمة برنامج “Scoop With Raya” الفني، الذي يُذاع على قناة “MBC 2″، منذ عام 2005.

– تُشارك “أبي راشد”، مغني الراب السعودي قصي خضر، في تقديم برنامج المواهب “Arabs Got Talent”، المُذاع على قناة “MBC 4″، والذي قدمت منه 6 مواسم حتى الآن، وهو النسخة العربية من برنامج “America’s Got Talent”.

– تحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد، ودرجة الماجستير في السينما، وهي حاصلة على ماجستير في الصحافة من جامعة “Westminster” في لندن، وماجستير في الدراسات السينمائية من لبنان، وبالإضافة إلى ذلك، تُجيد أربعة لغات هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، والإيطالية.

– بدأت حياتها المهنية كصحفية، فعملت في المجلات والصحف في بيروت، كما عملت كمذيعة ومُقدمة برامج في عدة قنوات إذاعية وتلفزيونية لبنانية، منها: “راديو جبل لبنان”، و”MTV Lebanon”، فقدمت عدد من البرامج اللبنانية الترفيهية، وتناولت فيها أخبار السينما، التي شغفت بها منذ الصغر، مثل: برنامج “The Music Show”.

– قامت بتغطية فعاليات أهم حفلات توزيع الجوائز والمهرجانات السينمائية العالمية، مثل: “الأوسكار Oscars”، و”جولدن جلوب Golden Globe”، و”البافاتا BAFTA”، ومهرجان “كان Cannes”، ومهرجان برلين الدولي، ومهرجان “فينيسيا venice”.

– تُعتبر الإعلامية العربية الأولى التي حضرت كواليس صناعة الأعمال السينمائية العالمية في “هوليوود”، وأجرت لقاءات مع أبطالها، ومع نجوم الموسيقى والفن الغربي.

– كانت أولى لقاءاتها في “هوليوود” مع ميج رايان Meg Ryan، عام 1998، وتقول إنها حينها كانت متحمسة جدًا لهذا اللقاء، حتى إنها اشترت لـ “ميج” عباءة كهدية.

– أدارت لقاءات عديدة، مع أهم الممثلين والمخرجين العالميين، مثل: أنجلينا جولي Angelina Jolie، براد بيت Brad Pitt، نيكول كيدمان Nicole Kidman، مارتن سكورسيزي Martin Scorsese، وغيرهم.

– كما قابلت مطربين عالميين، مثل: شاكيرا Shakira، بيونسيه Beyoncé، ماريا كيري Mariah Carey، ومشاهير الرياضة في العالم، مثل: لويس فيجو Luís Figo، وبوريس بيكر Boris Becker، بالإضافة إلى مصممي الأزياء، مثل المصمم كارل لاجرفيلد Karl Lagerfeld.

– حاورت الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري Oprah Winfrey، وقالت عنها: “حين التقينا اكتشفت كم هي رائعة وحقيقية وتملك كاريزما لا نجدها لدى غالبية النجوم”.

– وبالإضافة إلى الحوارات التلفزيونية مع النجوم العالميين، أجرت ريا أبي راشد حوارات وجهًا لوجه مع أهم الفنانين والمخرجين العرب، مثل: عمر الشريف، يوسف شاهين، كاظم الساهر، وراغب علامة.

– كثيرًا ما يُطلب منها إجراء لقاءات عامة للاستديوهات الكبرى للسينما العالمية، مثل: “Warner Bros”، و”Disney”، و”Paramount”.

– تعاونت مع العديد من الفضائيات بصفتها صحفية مشاهير، ومن أبرز هذه الفضائيات: “Entertainment Tonight” الأمريكية، “Star TV” السويسرية، “ZDF” الألمانية، “ORF” النمساوية، و”Telecine” البرازيلية.

– استضافت مسابقة “American Idol” في دبي، كما قدمت حفل افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي في مصر، وحفل إطلاق “Ferrari World” في أبو ظبي.

– يُفضل الكثيرون من نجوم “هوليوود” إجراء المقابلات معها، ويُقدرون أنها من الشرق الأوسط؛ فاختارها النجم العالمي توم كروز Tom Cruise، لتصبح ضمن الـ 10 صحفيين الذين يُجري معهم لقاءاته، ومعروف عنه أنه لا يحب إجراء الحوارات التلفزيونية والإعلامية.

– وكذلك طلبها الممثل العالمي جورج كلوني George Clooney بالاسم، لكي تُجري معه حوارًا تلفزيونيًا، أثناء فعاليات مهرجان البندقية السينمائي، وكانت هذه هي المقابلة الوحيدة له، وتناقلتها عنها أكبر وسائل الإعلام العالمية.

– كانت مقابلتها الأولى مع جوليا روبرتس Julia Roberts صعبة للغاية، وأصابتها بالإحباط؛ حيث لا تُفضل “روبرتس” إجراء مقابلات مع النساء وتفضل الرجال، لذلك كانت تُعامل “ريا” أثناء المقابلة بأسلوب قاسٍ وحاد.

– شاركت في الأداء الصوتي (الدوبلاج) لنسخ عربية من أفلام أنيميشن عالمية، مثل: “The Angry Birds Movie”، و”Smurfs: The Lost Village”، و “The Hotel Transylvania”، وتُحب “أبي راشد” عملها في الدبلجة؛ لكونه يُبعدها عن الضوء قليلًا ويُسليها، كما تؤمن بأن فن الأداء الصوتي له مكانة خاصة؛ لأنه يُحقق شهرة معينة؛ فهناك الكثيرون ممن يعرفون صوتها لا شكلها.

– وبعيدًا عن عملها في الإعلام الفني، استضافت ريا أبي راشد برنامج “World Business” الاقتصادي الأسبوعي، الذي يُبث على قناة “CNBC” أوروبا وآسيا، و”PBS” في أمريكا، وقناة “العربية” في الوطن العربي، كما حضرت المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

– تُمثل الوجه الإعلاني للعديد من الشركات، مثل: “IWC” للساعات السويسرية، و”Banana Republic” الأميركية للملابس والإكسسوارات، وهي ماركة تابعة لشركة “Gap Inc” الأمريكية العالمية.

– وفي 2014، أعلنت شركة “Sony” للاتصلات النقالة عن اختيارها سفيرة لعلامتها التجارية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ووقع الاختيار على “ريا” كسفيرة لسلسلة هواتف “Sony” الذكية Xperia Z3، لما تُمثله شخصيتها من روح إبداعية ومُواكِبة للحياة العصرية، وهي المزايا التي تنسجم مع فلسلفة “Sony”.

– أكدت أكثر من مرة، على أنها لا تدفع أي مبالغ للنجوم والمشاهير الذين تلتقي بهم، مُشيرةً إلى أن النجوم الكبار كلما قدروا عمل الإعلامي ومهاراته في المُحاورة، وكلما عرفته الاستديوهات، تزيد فرص اللقاءات التي يمنحونها له، مُعتبرين تلك المقابلات جزءًا من دعاية العمل الفني.

– عانت ريا أبي راشد من صراع خاص جدًا مع مرض السرطان؛ حيث توفيت والدتها إثر إصابتها به، كما تُوفيت خالتها جرَّاء تشخيصها بنفس المرض أيضًا، وتقول عن ذلك: “مرض السرطان أصاب والدتي قبل سنوات وأدَّى إلى وفاتها، كما أنه مازال موجودًا في عائلتي وأُدرك تمامًا كم يصعب العيش في ظله”.

– في 2011، تزوجت من رجل الأعمال الإيطالي فاليريو كامارانو Valerio Cammarano، وكانت قد تعرفت عليه في إحدى الحفلات، وفي 2016، أنجبت منه طفلتها “لولا”، ودائمًا ما تُطلق “ريا” على زوجها لقب “الشجرة”، نظرًا إلى تطويره الدائم ومساندته لها في عملها، وتعيش الأسرة حاليًا في العاصمة البريطانية لندن.

– شاركت في التظاهرات اللبنانية المُطالِبة بتغيير الوضع السياسي القائم، في 2019، ونشرت حينها صورة لها مع ابنتها، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، وهما تُشاركان في تنظيف ساحة ميدان الشهداء في بيروت، وعلَّقت على الصورة كاتبةً: “تلك مساهمة صغيرة للغاية في وقت استثنائي تعيشه بيروت”.

– دعمت الحراك الشعبي الأخير في لبنان عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فانضمت لحملة “ثورتنا عيونكم”، التي تهدف إلى التضامن مع جرحى العيون، الذين أُصيبوا في المواجهات العنيفة التي شهدتها بيروت خلال الحركة الاحتجاجية الأخيرة؛ فنشرت عبر حسابها على “إنستجرام” صورتها وهي تضع يدها على عين واحدة، معلقةً: “ثورتنا عيونكم، لبنان ينتفض”.

– مع تصاعُد أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (covid-19) الحالية، أعلنت ريا أبي راشد، في 5 مايو الماضي، انضمامها لحملة “شمعة الأمل”، التي أطلقها الكاتب الفلسطينى الكندي شاكر خزعل، بهدف إضاءة الشموع الافتراضية للمرضى والمصابين والأكثر تضررًا بفيروس كورونا المستجد، وذلك عبر تطبيق “Candel of hope”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق