الاصدراتبرنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

28 أبريل.. اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية

في اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، نوجه التحية للصحفيات والصحفيين الذين تواجدوا دومًا على الخط الأمامي في مواجهة مخاطر شتى، في سبيل نقل الحقيقة والحفاظ على حق المواطنين والمواطنات في المعرفة. وإن كان لا يمكن ممارسة مهنة الإعلام والصحافة دون مخاطر، فإن التخطيط المسبق والعمل بحرص، قد يحد من هذه المخاطر بدرجة كبيرة؛ لذا نشارك معهم مجموعة من الأدلة والكتيبات الإرشادية التي يمكن أن تساعد الصحفيات والصحفيين في الحد من المخاطر المهنية.

1- دليل لجنة حماية الصحفيين لأمن الصحفيين

يتوجه الدليل للصحفيين المحليين والدوليين باختلاف خبراتهم ليعينهم على أداء مهامهم وسط ظروف عمل سريعة التغير وخطيرة، وهو من إعداد فرانك سمايث، مستشار متقدم للجنة حماية الصحفيين ومتخصص بالأمن الصحفي.
https://cpj.org/ar/2012/04/019208.php

2- في المهمة: دليل التغطية الصحفية في الأوضاع الخطرة

في هذا الدليل تقدم لجنة حماية الصحفيين مراجعة أساسية للقضايا الأمنية التي تهم الصحفيين والصحفيات، فضلًا عن معلومات للاتصال مع العديد من الجهات المهمة في هذا المجال، بالإضافة إلى قائمة بكتب ونشرات مقترحة للقراءة.
https://bit.ly/2KEh505

3- دليل السلامة للصحفيين: دليل عملي للصحفيين في المناطق المعرضة للخطر، اقترحته منظمة مراسلون بلا حدود

يهدف هذا الدليل الذي اقترحته منظمة مراسلون بلا حدود وأصدرته بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة “اليونسكو”، إلى توفير معايير وأساليب محددة عملية لجميع الصحفيين والصحفيات، الذين يعملون في المناطق المعرضة للخطر، وتم نشر هذا الدليل للمرة الأولى عام 1992، وقد تم تحديثه عدة مرات آخرهم عام 2018.
https://bit.ly/3cQYaLL

4-الصحافة على الخط الأمامي… دليل السلامة المهنية للصحفيين الميدانيين

قام الاتحاد الدولي للصحفيين بإنتاج هذا الدليل للسلامة المهنية الإعلامية في إطار برنامج: “بناء ثقافة السلامة المهنية للصحفيين في الشرق الأوسط والعالم”، وهو موجه للصحفيين/ات والإعلاميين/ات، ويهدف إلى مساعدتهم في فهم التحديات التي تواجه الصحفيين الميدانيين.
https://bit.ly/2W3H4mT

5- مقرر نموذجي حول سلامة الصحافيين: دليل لأساتذة الصحافة في الدول العربية

ويأتي هذا المنشور، الذي تم تطويره بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين، استجابة للحالة الصعبة التي يعيشها العديد من الصحفيات والصحفيين العاملين في المنطقة العربية؛ حيث تطمح المنظمتان إلى تدريس هذا الميثاق في الجامعات العربية المختلفة لطلاب/ات الصحافة والإعلام.
https://bit.ly/2S516wn

6- التغطية من أجل التغيير.. دليل الصحفيين المحليين في مناطق الأزمات

قام معهد صحافة الحرب والسلام بتطويره في عام 2009، ويتضمن فصلًا عن الأمان في مناطق الحروب.
https://bit.ly/2VG7I6E

7- دليل الصحفيين للوقاية من فيروس كوفيد-19 (كورونا المستجد)

يأتي هذا الإصدار كمحاولة من المرصد المصري للصحافة والاعلام لدعم سلامة الصحفيين/ات الشخصية، لاسيما الميدانيين منهم في مواجهة انتشار مرض كوفيد-19 (كورونا المستجد)؛ حيث يحتوي على مجموعة من الإرشادات العامة المبنية على النصائح التي تقدمها منظمة الصحة العالمية للوقاية بشكل عام، فضلًا عن مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تهم فئة الصحفيين/ات بشكل خاص.
https://bit.ly/3aJKqRs

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق