الاصدراتبرنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

10 نصائح للوقاية من “كورونا” خلال تنظيم المؤتمرات الصحفية

بداية وفي الوقت الحالي يجب تنظيم المؤتمرات الصحفية في أضيق الحدود ويفضل استبدالها بلقاءات عبر الإنترنت أو إذاعة مقاطع فيديو مسجلة للمسئولين/ات مع استقبال الأسئلة بشكل مسبق.

في حالة كان المؤتمر ضروريًا يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار مكان قريب من الأماكن الحيوية ووسائل المواصلات لتجنيب الصحفيين استخدام وسائل مواصلات متعددة للوصول لمكان المؤتمر.
  2. عقد المؤتمر قبل ساعات سريان حظر التجول بوقت كاف.. صحيح أن الصحفيين/ات من الفئات المستثناة من قرار حظر التجول الجزئي ولكن ليس كل الصحفيين/ات يملكون سيارات خاصة.. فبعضهم يحضر للمؤتمرات بواسطة وسائل النقل العامة التي تتوقف وقت الحظر.
  3. اختيار قاعة مناسبة لعدد الصحفيين/ات المتوقع حضوره مع مراعاة قواعد السلامة الصحية الخاصة بالتباعد بين كل صحفي وآخر بما لا يقل عن 150سم.
  4. تحديد العدد المسموح له بحضور المؤتمر من الصحفيين/ات بشكل مسبق، ويمكن تجهيز مكان إضافي إذا زاد العدد عن المتوقع مع تجهيز المكان الإضافي بتقنية “الفيديو كونفرانس”.
  5. تفريغ مساحة كافية من الجزء الأمامي من القاعة لعدد كاميرات البث المتواجدة وتخطيط الأرضية بما يضمن وجود مسافة لا تقل عن 150سم بين كل صحفي/ة وآخر.
  6. في حالة تعذر توفير مساحة كافية للجزء المخصص لكاميرات الفيديو ، ينصح بالسماح بتصوير الفيديو بكاميرا واحدة، تابعة للمؤسسة العامة أو تابعة للتلفزيون المصري، مع توزيع نسخة من التسجيلات لكل ممثلي وسائل الإعلام المشاركين.
  7. تطهير القاعة التي يجرى فيها المؤتمر الصحفي وتهويتها قبل بدء المؤتمر بوقت كاف.
  8. توفير مطهرات لليد (كحول أو جيل مطهر) في مدخل القاعة التي يعقد بها المؤتمر والتأكيد على الحضور بتطهير أيديهم.
  9. تجنب توزيع المنشورات الورقية وأي أشياء مادية كأسطوانات الـ DVD ويمكن إرسال أي مواد تخص موضوع المؤتمر عبر الانترنت.
  10. قبل إنهاء المؤتمر يجب التأكد من خروج الصحفيين/ات بشكل متتابع بما يمنع الازدحام عند أبواب الخروج من القاعة والأبواب الرئيسية للمؤسسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق