الاصدراتبرنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

دليل الصحفيين للوقاية من فيروس كوفيد-19 (كورونا المستجد)

للاطلاع على الدليل.. اضغط هنا

مهنة الصحافة أحد المهن التي تضع ممارسيها دومًا على الخطوط الأولى. ما بين تغطية احتجاجات عنيفة إلى تغطية اشتباكات مسلحة، وصولًا لتغطية حروب كاملة بين جيوش لا تتورع في استخدام أشد الأسلحة فتكًا ضد بعضها البعض.
في كل ما سبق يجد الصحفي/ة نفسه ملم بأطراف النزاع ومواطن الخطر، بل وفي بعض الأحيان يتم تدريب الصحفيين/ات الميدانيين على مهارات البقاء وسط الأجواء المشتعلة، تلك المهارات التي تضمن للصحفي/ة أن يعود آمنًا من رحلاته الميدانية ليروي قصص صحفية ملهمة. لكن التحدي هذه المرة مختلف، نحن نتحدث عن خطر يحيط بالجميع في كل مكان، كل شبر قد يحمل للصحفي/ة فرصة للعدوى، وبينما تتعالى الأصوات لمطالبة المواطنين بالبقاء في بيوتهم، ووقف النشاط الاقتصادي في قطاعات عديدة. لا يزال الصحفيين/ات مطالبين بأداء واجبهم في نقل الحقيقة للمواطنين والمساهمة في رفع الوعي المجتمعي بهذا الخطر الجديد الذي اجتاح العالم في أشهر قليلة.

يأتي هذا الإصدار كمحاولة من المرصد المصري للصحافة والاعلام لدعم سلامة الصحفيين/ات الشخصية لاسيما الميدانيين منهم في مواجهة انتشار مرض كوفيد-19 (كورونا المستجد) حيث يحتوي على مجموعة من الارشادات العامة المبنية على النصائح التي تقدمها منظمة الصحة العالمية للوقاية بشكل عام، فضلًا عن مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تهم فئة الصحفيين/ات بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى