الإصداراتبرنامج المساعدة والدعم القانوني

الدعم القانوني للصحفيين والإعلاميين خلال يناير 2020 (النشرة الشهرية)

للاطلاع على النشرة.. اضغط هنا

تهدف هذه النشرة، إلى تسليط الضوء على قضايا الصحفيين والإعلاميين -التي استجدت أو التي تزال عالقة في المحاكم- بالإضافة إلى رصد التطورات التي طرأت عليها خلال شهر يناير 2020، وكذلك تسليط الضوء على المجهودات التي يقوم بها “المرصد المصري للصحافة والإعلام” في هذه القضايا.

وقد أشارت النشرة إلى أن :

هناك 16 قضية استجدت أو حدثت تطورات بشأنها خلال الفترة من 1 يناير 2020 إلى 31 يناير 2020.

وجاءت قضايا الانضمام لجماعة أُسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، وبث ونشر أخبار كاذبة، بأكبر نسبة بين إجمالي القضايا الأخرى، بما يمثل 50% من إجمالي القضايا، ثم جاءت قضايا مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وبث أخبار كاذبة، بنسبة 19% من إجمالي القضايا، بينما جاءت قضايا الفصل التعسفي في المرتبة الثالثة بنسبة 12.5% من إجمالي القضايا.

وقدم “المرصد” دعمًا مباشرًا من خلال حضور الجلسات، في عدد 15 قضية بنسبة حوالي 93 % من إجمالي القضايا التي نُظرت هذا الشهر، كما قدم متابعة إعلامية لقضية واحدة بنسبة حوالي 7% من إجمالي قضايا هذا الشهر.

كما جاءت قرارات “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات” بأعلى نسبة بين القرارات والأحكام الأخرى، مسجلةً 62.5% من إجمالي القرارات والأحكام، ثم جاء “التأجيل” بنسبة حوالي19 % من إجمالي القرارات والأحكام، وفي المرتبة الأخيرة، جاء قرار “الحكم بعد الاختصاص والإحالة”، وقرار “إخلاء السبيل” بضمان محل الإقامة، أو بكفالة بنسبة حوالي 6.16 لكل منهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى