الاصدراتبرنامج الرصد والتوثيق

التقرير الإحصائي الشهري لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية – فبراير 2020

للاطلاع على التقرير.. اضغط هنا

يتعرض الصحفيين والإعلاميين في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم.

وينقسم التقرير إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول يتناول العرض البياني للانتهاكات خلال شهر فبراير 2020، ويتم هذا العرض وفقًا ل 7 متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، بالإضافة إلى جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ونوع الانتهاك الذي تعرض له، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كافة محافظات الجمهورية.

بينما يتناول القسم الثاني من التقرير السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال شهر فبراير 2020، ويقدم التقرير في هذا الجزء سردًا تفصيليًا لحالات الانتهاكات التي وقعت خلال شهر فبراير 2020. ويراعي التقرير عرض هذه الحالات وفقًا للأسبوع.

واعتمد المرصد المصري للصحافة والإعلام في إصدار هذا التقرير، على منهجيته الخاصة في عملية الرصد والتوثيق، وتقوم هذه المنهجية على 3 محاور رئيسة في رصد الانتهاكات هي:

الرصد الميداني عبر فريق العمل الميداني، التواصل مع الضحايا للتأكد من وقوع انتهاكات بحقهم وتوثيق شهاداتهم، وفي حالة عدم توافر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر، يتم توثيق الانتهاكات من خلال الصحف والقنوات، والبيانات الرسمية، وعبر وسائل الإعلام الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى