الإصداراتبرنامج المساعدة والدعم القانوني

الدعم القانوني للصحفيين والإعلاميين خلال أكتوبر 2019 (النشرة الشهرية)

للاطلاع على النشرة القانونية الشهرية.. اضغط هنا

المقدمة

يتعرض الصحفيون لانتهاكات عدة؛ منها ما قد يهدد قدرتهم على نقل الأنباء والمعلومات إلى الجمهور بمهنية وحيادية، ومنها ما يطول الصحفيين ذاتهم وسلامتهم الشخصية، أو يطول ذويهم وأسرهم ويعرضهم للخطر أو يتركهم لمصير مجهول، وتتنوع تلك الانتهاكات من حيث القائم بها، وتتدرج من حيث خطورتها؛ فقد يقع على الصحفيين انتهاكات من قِبل المؤسسات التي يعملون بها كالفصل التعسفي، أو من قِبل السلطات وأجهزة الدولة كالاحتجاز أو الاتهام بنشر أخبار كاذبة، وتكدير اﻷمن والسلم العام، وغيرها من التهم الفضفاضة.
ولا شك أن تقديم الدعم القانوني لهؤلاء الصحفيين والإعلاميين يمثل خطوة أساسية في محاولة توفير بيئة أكثر احترامًا ودعمًا لحرية الصحافة والإعلام في المجتمع؛ فهؤلاء المدافعون عن حق المجتمع في المعرفة، هم أيضًا في حاجة إلى من يدافع عنهم وعن حقهم في نقل المعرفة، وهذا الدعم بمثابة رسالة للصحفيين والإعلاميين للتذكرة بأنهم ليسوا وحدهم وأننا ندعمهم حتى ينالوا حقوقهم. كما من شأنه الوقوف إلى جانب الصحفيين والإعلاميين الذين تعرضوا لانتهاكات –بحكم عملهم في المهنة– حتى يكونوا أكثر قدرة على المثابرة، والالتزام بالمهنية قدر المستطاع، والعمل دون خوف أو ترهيب.
وبناءً على ما سبق، وإيمانًا منَّا بالحق الكامل للصحفيين والإعلاميين في أن يجدوا ظهيرًا يدافع عنهم وعن حريتهم، ويقدم لهم الدعم القانوني والمعنوي، فإننا نقوم في “المرصد”، بتقديم الدعم القانوني لكل قضايا الصحفيين والإعلاميين في جمهورية مصر العربية.

اﻷهداف والمنهجية

تهدف هذه النشرة إلى تسليط الضوء على قضايا الصحفيين واﻹعلاميين التي استجدت أو التي مازالت متداولة أمام المحاكم، وآخر التطورات بها وصور الدعم التي قدمتها وحدة المساعدة والدعم القانوني، بالمرصد المصري للصحافة واﻹعلام لهذه القضايا، حيث يقدم المرصد 3 أنواع من الدعم:
• الدعم القانوني المباشر: التمثيل القانوني للصحفيين عن طريق حضور الجلسات والتحقيقات، وإبداء الدفاع الشفهي والكتابي عنهم، وإعداد المذكرات واﻷوراق القانونية، وتقديم المستندات اللازمة، وكذلك القيام بالإجراءات القانونية اللازمة في مواعيدها، والطعن على الأحكام الصادرة ضد الصحفيين بكافة طرق الطعن.
• الدعم القانوني غير المباشر: عن طريق التواصل مع محامين الصحف والصحفيين، وتقديم المساعدة القانونية إذا لزم الأمر، وكذلك التواصل مع أعضاء نقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين أو محامييها لتقديم المساعدة القانونية، أو عن طريق متابعة آخر تطورات قضايا الصحفيين بالمحاكم بشكل دوري.
• المتابعة الإعلامية: وذلك بالمتابعة عن طريق وسائل اﻹعلام المختلفة لقضايا بعض الصحفيين والإعلاميين الذين لم نتمكن من التواصل المباشر أو غير المباشر معهم أو مع محاميهم، والنشر بشكل دوري عن آخر التطورات فيها.
ومن خلال هذه النشرة نقوم برصد القضايا المنظورة أمام المحاكم والنيابات ضد الصحفيين والإعلاميين، والتي تم اتخاذ إجراءات بشأنها في الفترة من 1 إلى 31 أكتوبر 2019، ثم نقوم بعرض القضايا والتطورات التي حدثت بها، والدور الذي قام به “المرصد”تجاهها، وتنتهي النشرة باستنتاجات وخاتمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى