الاصداراتبرنامج الرصد والتوثيق

التقرير الإحصائي الربع سنوي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية (يوليو – سبتمبر) 2019

للاطلاع على التقرير.. اضغط هنا

تتوالى الأيام والشهور، دون أي خطوات فاعلة في تحسين مناخ حرية الصحافة والإعلام في مصر، فقد شهد الربع الثالث – مثل سابقه– استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين؛ إذ يتعرض الصحفيون لأنماط عدة من الانتهاكات المختلفة والتي أثرت بالسلب على إنتاجهم الصحفي، وتؤثر أيضًا على أمنهم وحياتهم الشخصية، ولاتزال الانتهاكات مستمرة تحت الغطاء التشريعي الذي استطاعت السلطة التنفيذية نسجه خلال الشهور السابقة، ومازالت جهات معتدية عدة تستخدم هذا الغطاء، وتستغل المفاهيم الفضفاضة، في ارتكاب الانتهاكات بحق الصحفيين.

في هذا الإطار تصدر مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام” تقريرها الإحصائي الربع سنوي الثالث (يوليو – سبتمبر 2019) بهدف تسليط الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين في هذا الربع من عام 2019. وتصدرت حالات حجب الحقوق المادية وحالات الفصل التعسفي بحق الصحفيين، قمة الانتهاكات لهذا الربع، وتنوعت باقي الانتهاكات ما بين التعامل غير اللائق والمنع من التغطية، ووقائع القبض والاتهام، وسرقة المحتوى، ومنع النشر والوقف عن العمل، وشهد أيضًا هذا الربع استمرار حالات حجب المواقع الإلكترونية.

كما يهدف التقرير إلى المساعدة في رسم صورة عن حالة الحريات الإعلامية عن طريق عرض القوانين والقرارات التي تخص قضايا الشأن الإعلامي، كما يوضح دور المرصدفي الاشتباك مع عدد منها. ومن ثَم ينقسم التقرير إلى 3 أقسام كالتالي:

  • القسم الأول: العرض الإحصائي للانتهاكات خلال (يوليو – سبتمبر 2019)؛ ويتناول هذا القسم عرضًا بيانيًا للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال هذه الفترة؛ ويتم هذا العرض والتصنيف عبر 7 متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

  • القسم الثاني: قرارات مؤثرة على حرية الصحافة والإعلام خلال الربع الثاني من 2019؛ ويتناول هذا الجزء القرارات المؤثرة على حرية الصحافة والإعلام، والتي أصدرتها الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر(المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، نقابة الصحفيين، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام).

  • القسم الثالث: أحداث مهمة؛ يتناول هذا الجزء، أهم الأحداث المؤثرة في البيئة الصحفية والإعلامية، والتي وقعت خلال الربع الثاني من عام 2019. وفي هذا الإطار، يقدم المرصدنبذة عن حالات القبض بحق الصحفيين، التي صاحبت أحداث 20 سبتمبر 2019 وما تلاها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق