الاصدراتبرنامج الرصد والتوثيق

التقرير الإحصائي الشهري لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية يوليو 2019

للاطلاع على التقرير PDF.. اضغط هنا

مقدمة

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثَمَّ يأتي التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم.

وينقسم التقرير إلى قسمين أساسيين؛ يتناول القسم الأول العرض البياني للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال الشهر المنقضي، ويتم هذا العرض والتصنيف عبر 7 متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

ويتناول القسم الثاني من التقرير عرضًا سرديًا موجزًا لهذه الانتهاكات، ويتم عرض هذا السرد طبقًا لكل أسبوع على حدة.

المنهجية

يعتمد “المرصد” منهجيته الخاصة في عملية الرصد، وتقوم هذه المنهجية على 3 محاور رئيسة في رصد الانتهاكات؛ الأول: الرصد الميداني عبر فريق العمل الميداني. والثاني: التواصل مع الضحايا للتأكد من وقوع انتهاكات بحقهم وتوثيق شهاداتهم. والثالث: يتم في حالة عدم توافر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر، وذلك من خلال الصحف والقنوات، والبيانات الرسمية، وعبر وسائل الإعلام الإلكترونية.

  •  القسم الأول: العرض البياني للانتهاكات خلال شهر يوليو 2019

1. توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق:

سجلت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المرصد” عدد 6 انتهاكات، منها 4 انتهاكات عن طريق التوثيق المباشر، وانتهاكين عن طريق التوثيق غير المباشر.

شكل رقم (1) توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق

2. توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” عدد 6 حالات انتهاكات جماعية، ولم يتسن لنا رصد أي انتهاكات موجهه ضد الذكور، أو الإناث بشكل مباشر.

شكل رقم (2) توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي

3. توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي:

تنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ حيث سجلت الوحدة عدد 5 حالات انتهاكات جماعية ضد العاملين بالمؤسسات الصحفية والإعلامية بمختلف وظائفهم, وحالة وحيدة بحق عاملين بمواقع إخبارية.

شكل رقم (3) توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي

4. توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” عدد 3 حالات جماعية ضد العاملين بالصحف ووسائل الإعلام بمختلف انواعها، وحالة واحدة ضد عاملين بإحدى القنوات المصرية الخاصة، وحالة واحدة ضد عاملين بإحدى الصحف المصرية القومية وحالة واحدة ضد مواقع الكترونية خاصة.

شكل رقم (4) توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي

5. توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك:

رصد “المرصد” عدد 3 حالات منع من التغطية، وحالة واحدة تم فيها حجب حقوق مادية، بالإضافة إلى حالة واحدة تم فيها تعامل غير لائق مع صحفيين وإعلاميين. كما رصد “المرصد” حالة واحدة تم فيها سرقة محتوى صحفي.

شكل رقم (5) توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك

6. توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي:

جاءت وزارة الصحة في المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الصحافة والإعلام بواقع 3 حالات، وجاء في المرتبة الثانية كلاً من وزارة الداخلية وجهات حكومية ومؤسسة صحفية وإعلامية بواقع حالة واحدة لكل منهم.

شكل رقم (6) توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي

7. توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي:

على الصعيد الجغرافي، سجلت “المرصد” عدد 6 حالات انتهاك خلال يوليو 2019 بواقع 5 حالات في محافظة القاهرة، وحالة واحدة بمحافظة بورسعيد.

شكل رقم (7) توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي
  •  القسم الثاني: السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال شهر يوليو 2019:

يقدم التقرير في هذا الجزء سردًا تفصيليًا لحالات الانتهاكات التي وقعت خلال شهر يوليو 2019. ويراعي التقرير عرض هذه الحالات وفقًا للأسبوع.

الأسبوع الأول (1 – 7 يوليو 2019)

لم يتم تسجيل أي انتهاكات.

الأسبوع الثاني (8 – 14 يوليو 2019)

  • انتهاك (1) (2): في يوم الثلاثاء 9 يوليو 2019، تقدم 35 صحفي مختصون بشئون وزارة الصحة، بشكوى إلى نقابة الصحفيين، والمجلس الأعلى للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، ضد المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة خالد مجاهد، نظرًا لأن المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة يتعامل بشكل غير لائق مع الصحفيين ويتعمد تعطيل عملهم من خلال بعض التصرفات، مثل عدم الرد على استفساراتهم وعدم استضافتهم في مكتبه، وعدم دعوتهم لتغطية الأحداث الهامة.
  • انتهاك (3): في نفس اليوم منع مسؤولو وزارة الصحة، الصحفيين ووسائل الإعلام، من متابعة وتغطية زيارة وزيرة الصحة والسكان، لعدد من المستشفيات والمراكز والوحدات الطبية في محافظة بورسعيد.
  • انتهاك (4): في يوم الأربعاء 10 يوليو 2019، قال الإعلامي أسامة كمال، إن أجهزة الأمن بالقاهرة منعت القنوات الفضائية، من التصوير بمحيط حريق دير وكنيسة الأنبا بولا.

الأسبوع الثالث (15 – 21 يوليو 2019)

لم يتم تسجيل أي انتهاكات.

الأسبوع الرابع (23–31 يوليو 2019)

انتهاك (5): في يوم الثلاثاء 23 يوليو 2019، استخدم الموقع الإلكتروني الرسمي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التصميم الذي نشرته مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، للاحتفاء بترشح الصحفي أحمد العميد، لجائزة “بايو كالفادوس” لمراسلي الحرب، عن أعماله فى التغطية الحربية بشمال سوريا، دون الرجوع إلى المرصد لطلب إذن كتابي أو شفهي. كما قام القائمين على الموقع بحذف “اللوجو” الخاص بالمؤسسة الموضوع على التصميم.

انتهاك (6): في يوم الثلاثاء الموافق 30 يوليو، شهدت مؤسسة دار الهلال، وقفة احتجاجية من الصحفيين والعاملين ضد إدارة المؤسسة، بسبب تأخر صرف الرواتب لـ”المؤقتين”، وعدم صرف بدل التكنولوجيا، الذي تم إرساله كاملًا للمؤسسات ليحصل عليه الصحفيين، وفقًا لتصريحات نقيب الصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى