الإصداراتبرنامج المساعدة والدعم القانوني

ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال شهر نوفمبر 2017

أصدر “المرصد المصري للصحافة والإعلام”، تقريره القانوني الشهري، موضحًا به كافة المحاكمات والتحقيقات والاتهامات الموجهة للصحفيين خلال شهر نوفمبر 2017، ويشمل ذلك متابعة الأوضاع القانونية، للصحفيين داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية.

والتي جاءت على نحو محاكمة 38 صحفيًا، 3 إعلاميين من خلال 36 دعوى قضائية، تمركزت بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والإسماعيلية وكفر الشيخ ودمياط .

الأسبوع الأول من نوفمبر .. تأجيلات متتالية وأحكام مؤجلة

في بداية الأسبوع، شهدت أروقة المحاكم 3 جلسات مختلفة لمحاكمة الصحفيين، حيث حجزت الدائرة 17 جنايات الجيزة، الدعاوى المقامة ضد رئيس التحرير السابق لجريدة صوت الامة ، عبدالحليم قنديل، لجلسة 9 ديسمبر 2017، للنطق بالحكم.

وكان المتهم  قُدم ضده 4 دعاوى قضائية، منها دعوتين على خلفية مقالات كتبها إبان ثورة يناير 2011، عن مستشارين بالقضاء، ودعوى أخرى ترجع لسنة 2009، مقامة من رئيس مكتب وزير الإسكان، وأتهم فيها جميعًا بالسب والقذف.

كما حجزت محكمة جنح الدقي الدعوى التى تم تحريكها من جانب النيابة العامة ضد كلٍ من الصحفيين بموقع فكرة بوستعلاء عصران، وخالد الأسمر، للنطق بالحكم في جلسة 2 ديسمبر 2017.

وفي نفس اليوم، أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة عابدين اﻻبتدائية، محاكمة الصحفى بمجلة 7 أيام، تامر إبراهيم، ورئيس تحرير المجلة، ياسر أيوب، في اتهامهما بسب وقذف المواطن، صبري لبيب، إلى 3 فبراير 2018، لإعلان المتهمين.

وعلى صعيد آخر، شهد اليوم التالي، عددًا من الجلسات، حيث أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، النطق بالحكم في الدعويين المقامتين من المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، ضد كلٍ من الإعلامي، أحمد موسى، ووزير العدل الأسبق، أحمد الزند ومالك فضائية صدى البلد، محمد أبو العينين، والمحامي سمير صبري، لجلسة 5 فبراير 2018.

فضلًا عن، تبرأة محكمة الحامول الجزئية بكفر الشيخ، للمحررة الصحفية بجريدة كفرالشيخ، سمر عبد الرحمن، من تهمة انتحال صفة صحفي.

وقالت المحكمة في حيثياتها إن المحكمة اطمئنت إلى براءة الزميلة من تهمة انتحالها صفة صحفي وتأكدت من كيدية الاتهامات، حيث قدمت المذكورة عدة كارنيهات تثبت ممارستها لمهنة الصحافة بالفعل وقدمت هوية عملها بالجريدة، وتم التأكد من صحته.

وفي نهاية الأسبوع، أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية، محاكمة مراسل أمجادالفضائية، عبدالله شوشة، وآخرين، في القضية المعروفة إعلامًيا باسم الخلايا العنقوديةولع، في وقائع حرق سيارات شرطة وسيارات خاصة لرجال الأمن والقضاء بالإسماعيلية، لجلسة 5 ديسمبر 2017، لطلب الدفاع واستكمال المرافعة.

وكذلك حجزت، محكمة جنايات شمال الجيزة، المنعقدة بالسيدة زينب، الدعوى المقامة من المهندس خالد محمود سيد أحمد، ضد رئيس تحرير صحيفة الوطن، محمود مسلم، وآخرين، بتهمة السب والقذف للحكم لجلسة 8 يناير 2018.

وذكرت الدعوى أن المهندس يتهم كلًا من رئيس تحرير جريدة الوطن وآخرين بسبه خالد محمود سيد أحمد وقذفه في عدد بجريدة الوطن.

وأجلت الدائرة 17 جنايات الجيزة، نظر 23 قضية، تم نظرهم على مدار ثلاثة أيام متتالية، والمقامين من المستشار مرتضى منصور، ضد محمد الأمين، صاحب قناة cbc، وعبدالفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن، ومحمود مسلم رئيس التحرير، وعدة صحفيين بالجريدة، يتهمهم بسبه وقذفه، حيث حجزت 15 دعوى للنطق بالحكم فيهم لجلسة 9 يناير 2018، بينما أجلت دعوتان لجلسة 8 يناير2018 لإعلان أحد المتهمين، و6 دعاوى أخرى لجلسة 9 يناير 2018 لتقديم المستندات.

الأسبوع الثاني من نوفمبر .. تأجلية تلو تأجلية والمصير مجهول

في منتصف الأسبوع، أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، وثلاثة صحفيين آخرين من بينهم محمد الباز، بسب وقذف السلطة القضائية، لجلسة 16 يناير2018، لحضور المتهم الأول، حيث تغيب وزير الثقافة الأسبق عن الحضور وعقدت الجلسة بغرفة المداولة.

وتعود أحداث القضية، عندما نقل الصحفيان نضالوحمديتصريحات أدلى بها وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، في مؤتمر الحماية القانونية لحرية الفكر والتعبير نحو مجتمع حر ومبدع، والذي أقامه المجلس الأعلى للثقافة والتابع لرئاسة الوزراء، وحضره عدد كبير من المسؤولين والمثقفين، وهي التصريحات التي اعتبرتها النيابة مسيئة لها.

ومع  نهاية الأسبوع، حجزت محكمة جنح مستأنف الهرم، الاستئناف المقدم من الإعلامية ريهام سعيد، على حكم حبسها ستة أشهر، وتغريمها 10 آلاف جنيه، بتهمة تشويه سمعة الفنانة وسام رضا إسماعيل، الشهيرة بـ زينة، على خلفية قضية إثبات نسب طفليها للفنان أحمد عز، لجلسة 27 ديسمبر للحكم.

الأسبوع الثالث من نوفمبر.. تأجيلات وما زال الصحفي قيد الحبس

أجلت الدائرة 28، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، الثلاثاء 21 نوفمبر 2017، جلسة محاكمة المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ ـشوكان، و738 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ فض اعتصام رابعة، لجلسة 2 ديسمبر وتعد ذلك ثالث تأجيلة على مدار الشهر.

يُذكر أن قوات الأمن، ألقت القبض على شوكان، أثناء تصويره عملية فض اعتصام رابعة العدوية، في أغسطس من عام 2013، ليحبس بعدها احتياطيًا بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، والاشتراك في اعتصام مسلح.

الأسبوع الرابع من نوفمبر .. تأجيلات متكررة والحبس المستمر

في بداية الأسبوع، أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، نظر الدعوى المقامة من علي أيوب وحميدو جميل، المحامين، للمطالبة بالتحقيق مع الإعلامي أحمد موسى، لجلسة 24 ديسمبر المقبل.

وفي نهاية الشهر، أجلت الدائرة الثامنة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عبدالله عبد القادر الكيلاني، محاكمة الصحفي محمود عبدالنبي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـأحداث سيدي بشر“. لجلسة 21 يناير 2018.

جاء القرار لسماع شهود النفي وضم دفتر أحوال شرطة النجدة عن يومي 3 و4 يوليو 2013.

يُذكر أن عبد النبي، قضى أكثر من 4  سنوات قيد الحبس الاحتياطي داخل سجن برج العرب على ذمة القضية.

التحقيقات مستمرة والحبس احتياطيًا  بموجب القانون

جددت الدائرة الثانية، جنايات دمياط، المنعقدة الثلاثاء 7 نوفمبر 2017، أمر حبس الصحفي بجريدة البديل، صبري أنور،  45 يومًا احتياطيًا.

كانت قوات الأمن، ألقت القبض على صبري أنور، في فبراير 2016، من داخل منزله فجرًا، واختفى قسريًا لأكثر من أسبوعين دون معرفة مكان احتجازه، ثم ظهر داخل معسكر قوات الأمن المركزي في دمياط.

ولا يزال صبري أنور، محتجزًا داخل سجن جمصة العمومي منذ ترحيله إليه في سبتمبر 2016، فضلًا عن تعنت الجهات المختصة في إطلاع محاميه على أوراق القضية لمعرفة التهم الموجهة له أو أسباب احتجازه.

وقد تقدم محامي الصحفي باستئناف على ذلك القرار لتقضي المحكمة برفضه في 21 نوفمبر 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى