الإصداراتبرنامج المساعدة والدعم القانوني

ملخص الدعم القانوني خلال أغسطس 2018 (النشرة الشهرية)

 

على مدار شهر كامل، تابعت الوحدة القانونية بمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام”، أبرز المحاكمات والتحقيقات والاتهامات التي وُجهت إلى الصحفيين خلال أغسطس 2018، وذلك عبر تقديم الدعم القانوني سواء كان مباشرًا بحضور الجلسات، أو بطريقة غير مباشرة من خلال المتابعة الإعلامية والتنسيق مع محاميي الصحفيين، جاء ذلك على مدار ثلاث قضايا نُظر فيها خلال تسع جلسات،جرى فيها محاكمة صحفيين وخمسة آخرين جُدد حبسهم أمام النيابات المختلفة، وتمركزت تلك القضايا في محافظة القاهرة الكبري.

جاءت الوقائع والتحقيقات تباعًا على النحو التالي، ففي السابع من الشهر، حققت نيابة أمن الدولة العليا المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، مع المصور الصحفي بموقع فيتو إسلام جمعة وقررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وتم تجديد حسبه مرة أخري في الشهر ذاته.

يذكر أن جمعة قد أُلقي القبض عليه من منزله يوم 29 يونيو 2018، وأُخفي قسرياَ حتى ظهر بنيابة أمن الدولة وحُقق معه لأول مرة على خلفية اتهامه في القضية رقم “441″ حصر أمن دولة ووجهت له النيابة تهمة الانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون.

في الأسبوع ذاته، أجلت الدائرة 24 جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة عابدين الابتدائية، محاكمة تامر إبراهيم، الصحفي بمجلة 7 أيام، ورئيس تحرير المجلة ياسر أيوب في اتهامهما بسب وقذف المواطن صبري لبيب، إلى جلسة 9 أكتوبر 2018 في حالة عدم دفع أمانة الخبير، وجاء هذا القرار بالتأجيل لندب خبير لتفريغ سي دى مقدم من المتهم يسجل الحوار الصحفي محل الاتهام، وأقيمت الدعوى على خلفية قيام الصحفي بنشر تحقيق بعنوان الرجل الشبح” بتاريخ الأول من سبتمبر 2015، وأخلى سبيله على خلفية ذلك الاتهام سابقًا من سراي النيابة.

كذلك، جددت محكمة جنايات القاهرة، فى التاسع من الشهر ذاته، حبس المصور الصحفي محمد الحسيني حسن 45 يومًا على ذمة القضية رقم 915 لسنة 2017 حصر نيابة أمن الدولة العليا، المتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

يذكر أن قوات الأمن، ألقت القبض عليه من منطقة الفجالة هو ومصورة صحفية، أثناء التصوير لإعداد مادة صحفية عن أسعار مستلزمات المدارس، وأخفي قسريًا لعدة أيام قبل عرضه على النيابة.

في السادس عشر من الشهر، جددت نيابة أمن الدولة العليا للمرة الثانية، حبس رئيس تحرير موقع مصر العربية عادل صبري 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يذكر أن النيابة، أسندت إلي عادل صبري المتهم بالقضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، تهمتي الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون؛ ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام.

في السابع عشر من الشهر أُلقي القبض على المصورة الصحفية بجريدة الوطن زينب أبو عونة من مطار القاهرة، وتم التحقيق معها بنيابة أمن الدولة العليا المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، في اليوم التالي ووجهت لها النيابة تهمة الانضمام لجماعة أسُست على خلاف القانون، في القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة، وقررت النيابة حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وفي نهاية الشهر، جددت الدائرة 21 جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، حبس الصحفي بموقع هاف بوست عربي معتز ودنان 45 يومًا.

وكان ودنان قد أجرى حوارًا صحفيًا لصالح موقع هاف بوست عربي”، في 11 فبراير 2018، مع المستشار هشام جنينة، نشر خلالها ادعاءات على لسان جنينة خاصة بالمؤسسة العسكرية، وألقت قوة أمنية القبض عليه بمنطقة المنيب، وجرى التحفظ عليه لحين عرضه على النيابة التي قررت حبسه على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة ونشر أخبار كاذبة .

للإطلاع على النشرة الشهرية كاملة بصيغة الـ PDF من هنــــا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق