الاصداراتبرنامج الرصد والتوثيق

النشرة الإحصائية الشهرية للحريات الصحفية خلال يناير 2018

أصدر “المرصد المصري للصحافة والإعلام”، نشرته الشهرية الإحصائية للحريات الصحفية، موضحًا بها كافة الوقائع التي لحقت بالصحفيين أثناء التغطية الميدانية أو الملاحقات القانونية للصحفيين داخل أروقة المحاكم في القضايا المتعلقة بعملهم الصحفي.

يعتمد “المرصد” في رصده للحالات المذكورة بالنشرة الشهرية على منهجية رصد وتوثيق تمكنه من فلترة الوقائع والأخبار التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتعتمد وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة على مجموعة من الباحثين في ملف الحرية الإعلامية عبر التواصل المباشر مع الصحفيين أو نقل الشهادات من جهات صحفية أو حقوقية وغيرهما.

وتنوه “المؤسسة” بأن حصر الحالات المذكورة بالنشرة ليست كاملة، ولكن هذا ماتوصل إليه فريق البحث، عبر محافظات جمهورية مصر العربية.

شهدت بداية العام، أحداثًا مختلفة حيث تم رصد 14 واقعة بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات وذلك ببعض محافظات الجمهورية أثناء تأدية عملهم الصحفي خلال الشهر.

الأسبوع الأول من يناير .. الصحفيين أمام النيابات والمحاكم

في 1 يناير، منعت قوات الأمن المشرفة على تأمين قاعة المحكمة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، دخول الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور جلسة محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم “أجناد مصر”، بتهم ارتكاب جرائم إرهابية بزرع عبوات ناسفة، مستهدفين الكمائن الأمنية وأقسام الشرطة والمنشآت الحيوية والممتلكات العامة، وجاء قرار المنع بناء على تعليمات هيئة المحكمة.

وفي نفس اليوم..

حصلت نقابة الصحفيين على حكم لصالحها بحبس اثنين من منتحلي صفة صحفي بالفيوم، 4 أشهر، وبعد التواصل المباشر مع أحد الصحفيين المحكوم عليهم، قال سعيد بريك، الصحفي بـ “جريدة البيان”، أن محكمة استئناف الفيوم، حددت جلسة لنظر أولى جلسات الاستئناف المقدم منه ومن الزميل “حمادة جعفر” الصحفي بجريدة “العربية نيوز” وذلك على خلفية الحكم عليهما بالحبس بتهمة انتحال صفة صحفي.

تعود تفاصيل الواقعة إلى تقديم بعض الصحفيين مذكرة لنقيب الصحفيين “عبد المحسن سلامة” يطالبون خلالها بضرورة مواجهة ظاهرة منتحلي الصفة بالمحافظة بعد الإساءة للمهنة على يد البعض منهم، ومن جانبه، تقدم النقيب ببلاغ للنائب العام يتهم فيه كلًا من سعيد بريك رياض، حمادة جعفر أحمد، بانتحال صفة صحفي، وذلك لعدم قيدهم بنقابة الصحفيين وجاء الحكم عليهم بالرغم من وجود أوراق ومستندات تفيد عملهم كصحفيين.

مع نهاية الأسبوع، قررت نيابة استئناف القاهرة، مكتب النائب العام في الرحاب، إخلاء سبيل الصحفي طارق جمال حافظ، رئيس القسم القضائي بجريدة “الفجر“، والسابق اتهامه في قضية “خدش رونق القضاء“، بكفالة  5آلاف جنيه، على خلفيه اتهامه بإثارة الرأي وتكدير السلم العام، في قضية نشر جديدة.

ووجهت النيابة العامة إليه تهمة نشر خبر كاذب كان من شأنه إثارة الرأي وتكدير السلم العام، على خلفية نشر خبر بعنوان (لقاء “سري” يجمع وزير الداخلية الأسبق “محمود وجدي” بالنائب العام).

الأسبوع الثاني من يناير .. المنع من التغطية الصحفية أبرز عوائق المهنة

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب خلال اجتماعها المنعقد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية، على المادة 286 من مشروع قانون الإجرءات الجنائية التي تنص على أن تكون إذاعة الجلسات علانية، ويجوز للمحكمة، أن تأمر بسماع الدعوى كلها أو بعضها في جلسة سرية أو تمنع فئات معينة من الحضور فيها، ولا يجوز نقل وقائع الجلسات أو بثها بأي طريقة كانت إلا بموافقة كتابية من رئيس الدائرة.

يذكر أن الإضافة في مشروع القانون الجديد عن القانون القائم هي الفقرة الخاصة  «ب» «لا يجوز نقل وقائع الجلسات أو بثها بأي طريقة كانت إلا بموافقة كتابية من رئيس الدائرة».

فضلاً عن منع القوات الأمنية المعنية بتأمين محكمة دار القضاء العالي، دخول كاميرات الصحفيين، وتفتيش حقائب المترددين على المحكمة، أثناء نظر أولى جلسات الطعن المقدم من المتهم حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، على حكم السجن المشدد 7 سنوات الصادر ضده وآخرين، في قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام.

 

النوادي الرياضية تمنع التصوير وتهين الصحفيين

منع مسؤولو الزمالك، قناتي أون سبورت ودي إم سي من دخول أرضية ملعب استاد القاهرة، في مواجهة الفريق الأبيض مع الإنتاج الحربي، المقامة على استاد القاهرة الدولي في الجولة الثامنة عشر بالدوري الممتاز، وعلى الرغم بالسماح لدخول القناتين داخل الاستاد وعند وصولهم لبوابة الملعب التي دخل من خلالها أتوبيسات الفريقين تم منعهم من الدخول تنفيذًا لقرار إدارة النادي.

كان مرتضى منصور، رئيس الزمالك قد أعلن عن منع القناتين من حضور مباريات الفريق الأبيض للهجوم غير المبرر في بعض التحليلات الفنية وفقًا لما قاله من قبل.

ارتكب سليمان إبراهيم، مدير الكرة بنادي الشرقية الرياضي، الكثير من الجرائم في حق الصحفيين والمصورين بعدما قام بالهجوم على أحد المصورين في مباراة الفريق أمام كهرباء الإسماعيلية وسبه بأبشع الألفاظ لمجرد توجيه النصح لبعض اللاعبين بعد شوطي المباراة. س

ووصف أحد الصحفيين أنه يأتي للملعب مقابل وجبة ومبلغ من المال، جاء ذلك أمام مرأى ومسمع الجميع، الجدير بالذكر أن الدكتور مجدي عزت، رئيس مجلس إدارة نادي الشرقية، قرر تعيينه مديرًا للكرة للفريق الأول وذلك بعدما أيده وسانده في الانتخابات التي جرت في شهر نوفمبر الماضي.

وبنهاية الأسبوع.. منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة، دخول الصحفيين المعتمدين من الصحف والمواقع الإخبارية إلى الدائرة الجمركية بالمطار، وأصدرت تصاريح جديدة لهم داخل صالات المسقبلين والمودعين، والتي يقف بها أسر الركاب، مما يعيق عمل الصحفيين بالمطار، ويمنعهم من لقاء المصادر العاملة داخل الدائرة الجمركية وصالات كبار الزوار، والتي يعتمد عليها الصحفيون في تغطية أخبار المطار وصالات السفر والوصول.

وفوجئ الصحفيون في المطار، بأن تصاريح  2018 تسمح بدخولهم لصالات المستقبلين والمودعين فقط مثل أسر الركاب، ما يمنعهم من ممارسة عملهم اليومي ولقاء المصادر المختلفة وكبار المسئولين والجهات العاملة داخل صالات المطار، جاء ذلك بتوجيهات من مدير أمن المطار بقصر تصاريح الصحفيين على صالات المستقبلين والمودعين فقط.

الأسبوع الرابع من يناير .. حجب موقع إلكتروني وتشديدات قبل انعقاد الانتخابات

منعت إدارة مستشفى معهد ناصر، التعامل مع الصحافة والإعلام، وقررت عدم دخولهم لمتابعة إجراءات التحاليل الطبية الخاصة بالكشف الطبي المنصوص عليه قانونًا للمرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية.

مع نهاية الشهر، أمر الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، الأمن الإداري بنادي النقابة بالدقي، بمنع دخول الصحفيين لحضور الجمعية العمومية، واقتصر الأمر على قناة مصر الزراعية فقط.

كانت نقابة الزراعيين، تناقش بجدول أعمال جمعيتها العمومية، ميزانية عام 2015 – 2016، وتقديم الاقتراحات وعرض السلبيات، ومناقشة جميع أمور النقابة، ووضع الحلول لمشاكلها.

تزامنًا مع نهاية الشهر، تم حجب موقع “القاهرة  24″ حيث حاول بعض المستخدمون الوصول له ولم يتمكنوا، وما زالت الجهة التي تقوم بحجب المواقع الإلكترونية مجهولة في مصر.

والجدير بالذكر، أن الحجب استمر لعدة ساعات فقط وعاد الموقع للعمل مرة أخرى دون وجود أية مشاكل تقنية به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق