تقارير اعلامية

الإعلام في يناير| حظر نشر المحاكمات واستخراج التصاريح الإعلامية للانتخابات ولقاء نقيب الصحفيين بالنائب العام

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر يناير 2018، يرصدها “المرصد المصري المصري للصحافة واﻹعلام”، في تقريره الإخباري الشهري.

نقابة الصحفيين

التقى، نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة، بالمستشار نبيل صادق النائب العام لمناقشة دعم العلاقة بين نقابة الصحفيين والنيابة العامة في إطار تسهيل مهمة عمل الزملاء وحل المشكلات المتعلقة بممارسة عملهم .

وعرض نقيب الصحفيين على المستشار نبيل صادق، كل المشاكل المتعلقة بالزملاء أثناء تأدية عملهم وخاصة ما يتعلق بدفع الكفالات، كما تمت مناقشة تفعيل البروتوكول الموقع بين النيابة العامة والنقابة من قبل والخاص بتحويل القضايا المتعلقة بالزملاء الصحفيين إلي لجان التحقيق والتأديب بالنقابة لتحقيقها وإرسال نتيجة التحقيق إلى النيابة العامة، كما تمت أوضاع الزملاء المحبوسين على ذمة القضايا وتوفير الضمانات القانونية لهم.

وعقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعًا، السبت 20 يناير، لمناقشة شؤون القيد ومشروع مستشفى النقابة بمدينة السادس من أكتوبر.
كما قرر مجلس نقابة الصحفيين خلال إحدى اجتماعاته، قبول أوراق التحاق صحفيي جريدة الميدان للجنة القيد تحت التمرين.

وناقش مجلس نقابة الصحفيين، الأزمة الحالية التي يواجهها محررو شؤون وزارة الطيران والمطارات، ومنعهم من أداء مهامهم الصحفية داخل الدائرة الجمركية بمطار القاهرة الدولي، وقال إنه إذ يدعم حق الزملاء في الحصول على المعلومات دون قيود ووفقًا للدستور وأداء دورهم المهني، مطالبًا كل الجهات المعنية بمساعدة الزملاء الصحفيين في أداء مهمتهم بمطار القاهرة مثلما كان الأمر في السابق، خاصة أن الصحفيين بالمطار أدوا دورًا وطنيًا في دعم الدولة ومنظومة الطيران المصري على مدى تاريخهم.

وأسقطت النقابة العامة للصحفيين، عضوية أيمن نور، من جداول النقابة لعدم سداده الاشتراكات الخاصة به لأكثر من خمس سنوات متصلة، إعمالًا لقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين.

الهيئات الإعلامية

أكد المستشار محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن الهيئة تلقت أسماء الصحفيين والإعلاميين المكلفين بتغطية الانتخابات الرئاسية من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والوطنية للإعلام، وأشار «الشريف» إلى أنه من المتوقع أن يتم تسليم الأكواد نهاية الشهر للصحفيين والإعلامين.

متابعة جلسات

أخلت نيابة وسط القاهرة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة – بزينهم، سبيل، الصحفي كارم محمود، بدون ضمانات، في اتهامه بسب وقذف رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور.

وقضت محكمة مستأنف قصر النيل، بقبول الاستئناف المقدم من محمد الباز، رئيس تحرير جريدة الدستور، شكلًا وموضوعًا، وإلغاء الحكم الصادر بحقه في الدعوى الجنائية المقامة من ممدوح حمزة والتى اتهمه فيها بسبه وقذفه.

خدمات ثقافية

أعلنت نقابة الصحفيين، ممثلة في لجنة تطوير المهنة والتدريب، نتيجة مسابقة “التميز الصحفي” في تغطية التعليم الفني والتدريب المهني “الموسم الأول”، التي نظمتها لجنة تطوير المهنة والتدريب برئاسة أيمن عبد المجيد، بالتعاون مع برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي.

وقد شارك في المسابقة 85 عملًا من 30 إصدارٍ صحفيٍ، يمثلون 20 مؤسسة صحفية، وقد فاز 23 زميلًا وزميلة، وقد بلغت نسبة الزميلات 28% من إجمالي المتنافسين، وفازت الزميلات بنسبة 35% من الجوائز.

تشريعات وقوانين

قرر مجلس القضاء الأعلى، “حظر نشر أية أخبار تتعلق بشؤون القضاء والقضاة، على كل المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، أيًا كانت طبيعتها أو القائمون عليها، ومخالفة هذا الحظر سيترتب عليه توقيع الجزاءات التأديبية الواردة في قانون السلطة القضائية، أو إخطار جهات التحقيق إذا لزم الأمر”.

وقال عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن قانون الإجراءات الجنائية، يحتوي على نص كارثي يحظر النشر، ويجعل هذا الحظر هو الأصل، موضحًا أن هذا النص يمنع نشر تفاصيل الجلسات والمحاكمات وشهادات الشهود، إلا بموافقة كتابية من القاضي، وهو ما يعني أن القضاة فقط هم المسؤولون عن النشر من عدمه، بعدما كان حظر النشر يخرج بقرار من النائب العام.

المرصد المصري

نشر “المرصد المصري للصحافة والإعلام”، ورقة موقف بعنوان ” سرية المحاكمات”، تعرض موقفه من موافقة البرلمان على تعديل المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية، من خلال بعض المحاور.
كما نشر، ورقة بحثية عن برنامج انفراد، وهو أحد البرامج الجديدة التي ستُقدم على تليفزيون الحياة بداية من العام الحالي 2018، حيث تم فيه الاتفاق مع الإعلامى عماد الدين أديب على تقديمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق