تقارير اعلامية

الإعلام في أكتوبر| “مكرم” يرفض ارتداء الصحفيين للجينز.. وصفقة لبيع قنوات النهار

شهدت المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات الإخبارية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، العديد من الأحداث، خلال شهر أكتوبر 2017، يرصدها “المرصد المصري للصحافة واﻹعلام”، في تقريره الإخباري الشهري.

نقابة الصحفيين

قال أمين صندوق نقابة الصحفيين، محمد شبانة، إن النقابة تسلمت أمر الدفع الخاص بشيكات بدل التدريب والتكنولوجيا من الهيئة الوطنية، أمس الأربعاء، لكن تاريخ استحقاقه البنكي يوم الاثنين ٩ أكتوبر بعد ١٢ ظهرًا.

وعن انتخابات مجلس إدارة نادي الصحفيين، بشارع البحر الأعظم، أكد أنها ستجرى يوم 30 نوفمبر 2017، مضيفًا أنه مرشح لمنصب رئيس النادي.

وعلى صعيد آخر، قال أحمد عبدالعزيز، عضو لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إن هناك انتهاكات ضد الصحفيين، مشيرًا إلى أنه تم رصد 39 انتهاكًا خلال الشهر الأخير.

وأضاف عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “بتوقيت مصر” المُذاع على “التليفزيون العربي”، أن هناك 93 صحفيًا في السجون، وهناك محاولات من لجنة الحريات بنقابة الصحفيين من أجل الضغط للإفراج عنهم، ولكن اللجنة تواجه مشاكل كبيرة في عملها.

وفي سياق مختلف، أرسلت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مندوبًا من إدارة البطاقات بالوزارة لمقر نقابة الصحفيين، لتلقي طلبات التحويل بين المحافظات، واستخراج البطاقات بدل التالف والفاقد والبطاقات الجديدة لمن تنطبق عليهم الشروط، إضافة إلى الرد على كل أسئلة واستفسارات الصحفيين.

كما أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن عميق حزنها، لاستمرار الأوضاع المتأزمة، التي يعاني منها الصحفيون الحزبيون، المتعطلون عن العمل، وزيادة حالة الاحتقان بينهم.

وقال بشير العدل مقرر اللجنة، إن الأحزاب السياسية تمثل جزءً من نظام الحكم، وأن صحفها تخضع لقوانين الدولة المنظمة للصحافة، وعليه فإن حل مشاكل صحفييها يدخل في إطار اختصاصات الدولة والنقابة، وفقًا للدستور والقانون.

وعلى الرغم من مرور ما يزيد عن 7 أشهر، إلا أن حالة من الارتباك والاحتقان المستتر إن جاز التعبير، وفقًا لـ”فيتو”، لا تزال قائمة بين عددٍ من أعضاء مجلس النقابة، ترجمت على أرض الواقع إلى مواقف وقرارات مضادة ومتباينة، ما بين الأمين العام لنقابة الصحفيين، حاتم زكريا، ورئيس اللجنة الثقافية، محمود كامل.

الأعلى للإعلام

قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن ارتداء الصحفى لبنطلون جينز أو “بناطيل مقطعة” أمر خارج عن الذوق وأصول المهنة، مضيفًا أن حسن المظهر يجب أن يكون شيء أساسي عند الصحفيين.

وأوضح أنه “لا يمكن أن يكون صحفي محترم و يرتدي بنطلون جينز مقطع، عيب صحفي يقابل مصدر أو مسؤول ببنطلون جينز”، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يعمل الآن على دراسة كيفية الحد من تلك الظاهرة.

وعن تأهل مصر إلى كأس العالم، أكد أن المجلس سيناقش، مع لجنة الإعلام الرياضي، التابعة للمجلس، سبل بث مباريات كـأس العالم، وأزمة احتكار بث المباريات العالمية.

وعلى صعيد آخر، أوضح مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس يراجع تراخيص الصحف المتوقفة عن الصدور، وبحث موقفها القانوني، لافتًا إلى أنه قد وصل عدد الصحف المصرية ذات الترخيص الأجنبي التي يتم مراجعتها إلى أكثر من 100 صحيفة.

كما أصدر “الأعلى لتنظيم الإعلام”، قرارًا بتشكيل لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي، برئاسة الكاتب فهمي عمر، وعضوية كل من: الناقد الرياضي، حسن المستكاوي، والدكتور حمدي حسن، وعادل ماهر، والمستشار هشام أبو علم، وخالد توحيد، والدكتورة سوزان القليني وحاتم زكريا، عضوًا للمجلس الأعلى للإعلام.

الإعلام المرئي

كشفت مصادر بشبكة قنوات دي إم سي، تولي إيهاب أبو زيد مديرًا تنفيذيًا للشبكة خلفًا للمدير التنفيذي السابق عماد ربيع.

وقال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس يأسف على ما بدر من الإعلامية أماني الخياط، أثناء برنامجها، أمس السبت، لمخالفتها المعايير والقواعد المهنية؛ لتغطية حادث الواحات.

وأضاف في تصريحات لـ”الفجـر”، أن المجلس اتخذ قرارات بشأن القنوات المخالفة، وفقًا للقانون، مؤكدًا أن هناك خلط بين المعلومة والرأي في التغطية الإعلامية بشأن حادث الواحات، وأن المجلس سيفتح تحقيقًا مع كافة المخالفين.

وكشفت مصادر مطّلعة، أن الإعلامى علاء الكحكي، مالك قنوات النهار، أنهى بصورة مبدأية صفقة بيع قنوات النهار، إضافة إلى جميع الشركات الإعلامية التي تمتلكها الشبكة، وهي وكالات أد لاين، ميديا لاين، وشركة ترينتا للإنتاج الفني.

وتعاقد الكاتب الصحفي أحمد باشا، رئيس تحرير جريدة روزاليوسف، مع شركة هوم ميديا، لتولي رئاسة تحرير شبكة قنوات العاصمة، بالإضافة إلى تقديم أحد البرامج المذاعة على شاشتها.

ماسبيرو

قامت وكالة صوت القاهرة، بإعادة إحياء فكرة “أفيشات الأوت دور”، للترويج للبرامج التي تتولى التسويق لها وجلب الإعلانات عليها.

وبعد قيام أحد الضيوف، بالتجول خارج استوديو قناة “نايل لايف”، وتصوير المبنى من الداخل وبث مقطع فيديو له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كشف مصدر داخل الهيئة الوطنية للإعلام، بماسبيرو، أنه تم التنبيه على جميع مسؤولي التنفيذ في الشبكات الإذاعية والقنوات التليفزيونية، بمنع تجول أي من ضيوف البرامج سواء قبل موعد البرنامج أو بعد الانتهاء.

ونفى حسين زين، رئيس الهيئة، ما تردد في وسائل الإعلام عن دمج إذاعة البرنامج الأوروبي والثقافي وتوحيد توقيت بثهما.

متابعة جلسات

قررت الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، الأحد، إحالة الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، بصفته وكيلًا عن حسام السويفي، الصحفي، المطالبة بإحالة أحمد موسى ومصطفى بكري للجنة التحقيق والتأديب بنقابة الصحفيين لإخلالهما بميثاق الشرف الصحفي لهيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير القانوني الخاص بها.

كما قضت ذات الدائرة، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد، بقبول الدعوى التي حملت رقم 48059 لسنة 69 ق، والمقامة من شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وآخرين، والمطالبة بوقف بث برنامج “مع إسلام”، الذي يقدمه الباحث إسلام بحيري، على فضائية القاهرة والناس، ومنعه من الظهور بالفضائيات، وحظر نشر حلقات البرنامج، وإلزام السلطات بحظر بث حلقات “البحيري” على الفضائيات.

خدمات ثقافية

أعلنت لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين، عن بدء التسجيل في دورة المحادثة الإنجليزية لأبناء الزملاء الصحفيين، من سن 10 إلى 15 سنة، جزء مدارس عامة ومجموعة أخرى لمدارس اللغات، يحاضر بها خبراء من مدرسي الجامعة الأمريكية.

وأكدت اللجنة أن المحاضرات ستجرى يوم السبت من كل أسبوع، لمدة شهرين، دون اختبارات تحديد مستوى، وقيمة الاشتراك فى الدورة 350 جنيهًا، وهدفها التركيز على تنمية مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية.

ومن جانبها، أطلقت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، مبادرة لجمع وتوثيق الذكريات الإنسانية لضباط وجنود حرب أكتوبر المجيدة، بالتنسيق مع الشئون المعنوية بالقوات المسلحة ورعايتها.

ويفتتح عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، الأربعاء المقبل، معرض مسابقة “صور فرحة مصر بالتأهل لكأس العالم”، التي تنظمها شعبة المصورين الصحفيين، والتي يشارك فيها 50 مصورًا صحفيًا قدموا 175 صورة تعبر عن الانفعالات بالحدث التاريخي، تميزت بمستوى عال، وصعبت المهمة على لجنة التحكيم.

وكذلك، وافق مجلس النقابة، على العرض المقدم من مؤسسة “دار المعارف”، بشأن إقامة معرض للكتب، بمشاركة أكثر من 100 دار نشر.

المرصد المصري

في ظل الظروف الراهنة، التي تسيطر على المناخ الإعلامي في مصر، والتي تؤثر سلبًا على نقل الأحداث بصورة سليمة إلى الجمهور، وفي ضوء الارتباك الذي شهدته وسائل الإعلام المصرية والعالمية، في محاولتها لتغطية الهجوم الإرهابي الذي وقع بمنطقة الواحات، وأسفر عن مقتل 16 شرطيًا، وفقًا لبيان وزارة الداخلية.

أصدر “المرصد المصري للصحافة والإعلام”، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2017، ورقة بحثية، بعنوان “تأثير تطبيق قانون مكافحة الإرهاب على عمل الصحفيين في مصر”.

ذلك القانون الذي صدّق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في غياب البرلمان والذي حمل رقم 94 لسنة 2015، وصدر في 15 أغسطس 2015، وتضمن مادتين متعلقتين بالصحافة وهما المادتين 35، 36، والتي نصتا على “حظر نشر أو إذاعة أخبار تتضمن معلومات مخالفة للرواية الرسمية عن العمليات الإرهابية” و”حظر تصوير أو تسجيل أو بث أو عرض أية وقائع من جلسات المحاكمة في الجرائم الإرهابية إلا بإذن من رئيس المحكمة المختصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق