يتمثل هدفنا الأساسي في برنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في محاولة تمكين الصحفيين/ات والإعلاميين/ات والدفاع عن حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي تتمثل أهمها في ظروف عمل عادلة، الحق في أجور مناسبة، حماية اجتماعية، الحق في علاقات عمل متكافئة تتيح للصحفيين/ات والإعلاميين/ات أن يؤدي وظيفته باستقلال كامل، والحق في السكن، تعزيز التنوع، وتعزيز التبادل الثقافي، وغيرها.

ونسعى من خلال برنامجنا إلى تقديم دعم شامل للصحفيين الذين يواجهون تحديات مختلفة في سعيهم لأداء واجباتهم المهنية، كما نسعى إلى خلق بيئة مواتية تمكن الصحفيين/ات والإعلاميين/ات من ممارسة حقوقهم دون خوف. كما نسعى من خلال هذا البرنامج إلى إمداد الصحفيين/ات والإعلاميين/ات بالمعلومات اللازمة ليكونوا على وعي تام بكافة حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتزويد الصحفيين/ات والإعلاميين/ات بالمهارات والمعرفة اللازمة للتنقل في المشهد الإعلامي المتطور.

نلتزم في برنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للصحفيين، بتعزيز مشهد إعلامي نابض بالحياة وصحي وتعددي وشامل. نؤمن أنه من خلال حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للصحفيين، فإننا نساهم في الهدف الأكبر المتمثل في تعزيز وتدعيم حرية الصحافة والإعلام في المجتمع، ومن ثم تعزيز الديمقراطية، والنهوض بحقوق الإنسان، وتعزيز التقدم والرفاه الاجتماعي والتنمية. ونتصور عالماً تزدهر فيه الصحافة النقدية، ويتم دعم الصحفيين في دورهم الحاسم كحراس للمجتمع.
لتحقيق ما سبق، نقوم بإنتاج البحوث والدراسات والتقارير حول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للصحفيين/ات والإعلاميين/ات، كما نتج أوراق السياسات التي تطرح حلولًا لبعض المشكلات الموجودة فيما يخص هذه الجوانب، وأخيرا ننظم الندوات والمحاضرات والملتقيات البحثية العلمية بين الباحثين والصحفيين/ات والإعلاميين/ات من أجل إثراء النقاشات العلمية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأخيرًا نقدم محتوى تدريبي من خلال التدريبات وورش العمل لمساعدة الصحفيين/ات والإعلاميين/ات على التعرف على حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية داخل المؤسسات التي يعملون بها.