عن المؤسسة

عن المرصد المصري للصحافة والإعلام

مؤسسة بحثية وحقوقية مستقلة، مسجلة تحت رقم 5805 لسنة 2016، تهدف للدفاع عن الحريات الصحفية والإعلامية وتعزيزها، والعمل على توفير بيئة عمل آمنة للصحفيين/ات والإعلاميين/ات في المجتمع المصري من ناحية، والعمل على دعم استقلالية ومهنية الصحافة والإعلام من ناحية أخرى. ويتخذ المرصد من المعايير الدولية لحقوق الانسان _لاسيما تلك المتعلقة بالحريات الصحفية_ والدستور المصري مرجعية له.

ويحافظ المرصد على دور مستقل وموضوعي، ولا يدخل طرفا في العمل السياسي بأي شكل من الأشكال. لكن في سياق دفاعه عن حرية الصحافة والإعلام يتصدى المركز لكل السياسات والتشريعات والإجراءات التي تشكل قيدا على حرية الصحافة والإعلام، والانتهاكات التي تقع بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات.

رؤيتنا

إعلام حر ومهني يُماَرس في بيئة عمل آمنة للصحفيين/ات والإعلاميين/ات قائمة على التعددية وقبول الاختلاف واحترام حقوق الإنسان

الأهداف:

1- تعزيز ثقافة حرية الرأي والتعبير خاصة وحقوق الإنسان بشكل عام داخل المجتمع.

2- الحد من انتهاكات الحريات الإعلامية.

3- دعم استقلالية وسائل الإعلام وتوفير بيئة عمل آمنة للصحفيين/ات والإعلاميين/ات.

4- دعم مهنية واحترافية وسائل الإعلام من خلال برامج بناء القدرات والدعم الفني.

مجالات العمل:

1- انتاج المواد المعرفية بصورها المتعددة سواء التقارير والدراسات النصية او المواد البصرية الرقمية وإتاحة استخدامها للمهتمين.

2- مراقبة التشريعات والسياسات العامة وقياس تأثيرها على الحريات الصحفية وتقديم مقترحات مستمرة لصناع القرار لدعم حرية التعبير والحريات الصحفية في مصر.

3- التشبيك مع المنظمات والمبادرات الاخرى في إطار وحدة الحركة الحقوقية المصرية ووحدة غايتها في صيانة وتعزيز حقوق الانسان.

4- الرصد والتوثيق المستمر لحالات انتهاك الحريات الصحفية.

5- بناء القدرات للصحفيين/ات وطلاب كليات الاعلام والصحافة.

6- الضغط والحملات لدعم ضحايا انتهاكات الحريات الصحفية.

زر الذهاب إلى الأعلى