محمد عبد الرحمن.. ناظر مدرسة صحافة النوع لا الكم

بطل هذا الأسبوع، هو صاحب تجربة صحفية فريدة من نوعها، وهى موقع “إعلام دوت كوم”، الموقع المتخصص فى دراسة حركة الإعلام ومردوده وصناعته، الذى استطاع أن يطبع بصمته في الإعلام المصري من خلال ما يقدمه من صحافة متخصصة تتضمّن القصص الصحفية والمقالات التحليلية بكل ما يتعلّق بالإعلام المصري، بفروعه الثلاث المكتوب والمسموع والمرئي، وأخرج لنا هذا الموقع عدد من الصحفيين الجدد والنقاد الشباب الذين صاروا رقما مهما على الساحة الفنية فى الأعوام الأخيرة.. فتعالوا بنا نتعرف على ناظر مدرسة صحافة “النوع لا الكم” الكاتب الصحفي الساخر محمد عبد الرحمن مؤسس ورئيس تحرير موقع “إعلام دوت كوم”.
محمد عبد الرحمن هو كاتب صحفي وإعلامي مصري، مواليد 10 يوليو 1976، تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 1997.
التحق منذ سنوات الدراسة الجامعية الأولى بمؤسسة “روز اليوسف” وتحديدًا مجلة “صباح الخير”، وتتلمذ على يد أساتذتها الكبار، كما عمل في مجال التحقيقات والسينما والتكنولوجيا، قبل أن يتخصص بشكل كبير في مجال “الميديا” بعد ثورة 25 يناير.
تعاون مع العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، أبرزها جريدة “الأخبار اللبنانية” التي عمل مراسلًا لها منذ عام 2006 حتى عام 2016، وموقع “إيلاف”، جريدة “الفجر”، جريدة “العالم اليوم”، مجلات “سينما أون لاين”، “سينما جود نيوز”، كما عمل مديرًا لتحرير مجلة “جود نيوز تي في” لمدة عام، ومنسق رابطة المحررين المصريين منذ يناير 2014 حتى يوليو 2014.
حمل عضوية نقابة الصحفيين عام 2006، كما ساهم في التخطيط للعديد من الحملات الإعلانية والدعائية للعديد من الأفلام والمسلسلات والمشروعات والمؤتمرات المصرية في المجالات كافة.
عمل أيضًا في قنوات “دريم” و”مزيكا” و”ميلودي” و”المستقبل” و”أون تي في”، بالإضافة لقيامه بتغطية العديد من الملتقيات والمهرجانات المحلية والعربية والدولية، مثل مهرجانات برلين ودبي ووهران وأجيال والملتقى الإعلامي بالكويت.
كتب سابقًا بانتظام في مجلة “7 أيام” وجريدة “المقال” ومجلة “فرجة” السينمائية، وكان له عمود ثابت جريدة “التحرير” بعنوان “فاصل وريموت”، بالإضافة إلى كتابته لمقال أسبوعي في ملحق “النهاردة إجازة” الساخر التابع لجريدة “أخبار اليوم”.
قدم العديد من الدورات التدريبية في الصحافة؛ وتعاقد في عام 2016 مع “كايرو ميديا سكول” للغرض نفسه.
أسس موقع “إعلام دوت أورج” في نوفمبر 2014 ويتولى رئاسة تحريره، حيث حصد الموقع جائزة أفضل محتوى في مسابقة ريادة الأعمال في الإعلام لدعم المبادرات والمشروعات الإعلامية الناشئة، التي أطلقها منتدى الإسكندرية للإعلام في دورته الخامسة عام 2017.
جاءت فكرة الموقع، وفقا لحوار أجراه محمد عبد الرحمن عام 2018 مع “شبكة الصحفيين الدوليين”، على يد مجموعة من الإعلاميين المهمومين بإصلاح أوضاع الإعلام المصري، وتحويل بوصلته لتصبح أكثر مهنية، وكان عبد الرحمن واحداً منهم، ورأت هذه المجموعة أنّه لابد من وجود موقع موجه للسوق الإعلامي بالأساس، يكون جمهوره المستهدف هم العاملين في هذا السوق من صحفيين وإعلاميين، وكانت البداية بوضع “STYLE BOOK” مهني وقواعد محددة تحكم عملية النشر من عدمه على قاعدة تفضيل (النوع لا الكم)، وقسّموا الموقع إلى عدة أبواب، على سبيل المثال هناك باب وجوه الذي يقدم “بورتريه” عن كل الفاعلين في المجال الإعلامي، كما قدموا استطلاعات رأي متخصصة، إضافةً الى باب المقالات المعنية بالشأن الإعلامي حصراً.
واجه عبد الرحمن ورفاقه العديد من الصعوبات عند تنفيذ الفكرة، أهم الصعوبات كانت متعلقة بالتمويل ونقص الخبرات، وتغلبوا عليها من خلال استحضار تجربة إطلاق موقع ايلاف الاخباري، الذي عمل فيه في الفترة الممتدة من عام 2003 إلى 2007، حيث بدأ الموقع بمقر مؤقت، ومحررين ثابتين فقط قبل أن ينال شهرته الحالية، وهو ما نفذ بالفعل حيث بدأ العمل بتكاليف بسيطة، ومجهود ذاتي، وأضافوا على هؤلاء محررين متخصصين في “الإعلام الإجتماعي”. أمّا ما يخصّ المحتوى، فقد طلب عبدالرحمن من زملائه الإعلاميين كتابة المقالات التي قدموها إهداءً للموقع، وسار الموقع بخطى ثابتة، ووصل للوسط الإعلامي بشكل جيد. وفي فبراير 2020، أعاد إطلاق الموقع مرة أخرى باسم “إعلام دوت كوم”.
فى عام 2018 ، أصدر الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، كتابه الأول «الكتاب صفر»، والذي يرصد من خلاله مقاطع من كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية بأسلوب ساخر، ثم كتاب “فلسفة البلوك” في عام 2021، والذي تناول خلاله تأثير السوشيال ميديا على الأفراد، وتغير السلوكيات بسبب إدمان العالم الافتراضي، فضلا عن مناقشة مدى تأثر الصحافة بأجواء السوشيال ميديا، وإيجابيات وسلبيات هذا الاندماج.
أدار عبد الرحمن المركز الصحفي للعديد من القنوات، فضلا عن توليه إدارة المركز الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2021. كما تولى لمدة 3 سنوات إدارة المحتوى الرقمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
قدم العديد من الورش والدورات التدريبية في الصحافة الإلكترونية في القاهرة وبيروت وعمان، فضلا عن تدريسه لمادة صحافة الفيديو لطلاب ماجستير الإنتاج التلفزيوني بكلية الإعلام بجامعة القاهرة.

 

 المصادر 

https://www.e3lam.com/226679/

https://www.dostor.org/2030617

https://elmeezan.com/%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D8%B9/#.YlgL_LmxWUk