في ذكرى وفاة الإعلامية فريال صالح.. إليكم 15 معلومة عن عميدة “التوك شو”

في الرابع عشر من يونيو، من عام 2012، رحلت عن عالمنا، الإعلامية المصرية المُخضرمة، فريال صالح، إحدى إعلاميات جيل الوسط بالتليفزيون المصري، وإحدى أشهر مذيعات جيلها، لكونها تُعتبر من أوائل مُقدمي برامج “التوك شو”، وبرامج المسابقات، في الإعلام المصري؛ حيث قدمت عدة برامج، تُعد بمثابة علامات بارزة في التاريخ البرامجي للتليفزيون المصري.

وتخليدًا لذكرى وفاة عميدة “التوك شو”، يستعرض المرصد المصري للصحافة والإعلام، 15 معلومة عن حياة مُلهمة الإعلاميات، ومقدمة برامج الترفيه والمنوعات، الإعلامية القديرة فريال صالح.

1- اسمها بالكامل فريال مصطفى محمد صالح.

2- وُلدت في 1 يناير 1941، بمحافظة قنا، لأب صعيدي، وأم قاهرية.

3- هي الأخت الرابعة وسط 9 إخوة؛ 5 إناث، و4 ذكور.

4 – درست الفلسفة في كلية الآداب، بجامعة الإسكندرية، وتخرجت منها، عام 1962.

5- التحقت بالعمل في التليفزيون، واشتهرت بتقديم العديد من البرامج الهامة، في مجال المنوعات والترفيه، والتي كانت تناقش من خلالها القضايا الاجتماعية والجماهيرية؛ مما جعل هذه البرامج تتصدر برامج الصف الأول لدى المُشاهد المصري.

6- تُعتبر أول مذيعة “توك شو” في التليفزيون المصري، لذلك لُقبت بعميدة “التوك شو”؛ لكونها من أوائل المذيعات اللاتي قدمن هذا النوع من البرامج، على الشاشة الصغيرة؛ حيث كان لها السبق في تقديم برنامج حواري، يحضره الجمهور في الاستوديو، ومنحها هذا النوع البرامجي، شهرةً واسعة بين الجمهور المصري.

7- من أشهر البرامج التي قدمتها:
– “حق الجماهير
وهو برنامج تفاعلي، كانت تقوم فكرته على جمع النجم، أو الشخصية المُستضافة، مع الجمهور في نفس الاستوديو، وتوجيه الجماهير الأسئلة إلى الضيف.

– “على فين
هو برنامج عام، يتستضيف الفنانين وغيرهم من الشخصيات العامة، والمشاهير، وكان يُقدم عادةً خارج استديوهات ماسبيرو؛ إما في منزل الضيف، أو في مكان عمله.

– “نجوم على الهوا
كان هذا البرنامج يُبث على الهواء مباشرة، وهو أشبه بحفلة أو سهرة، تجمع نجوم الفن.

– “اتنين على الهوا
يُعتبر من أقدم برامج التوك شو الفنية، كان يقدمه الإعلامي الكبير، طارق حبيب، واشتركت معه في تقديمه فريال صالح، كما شاركه تقديمه، مجموعة من الإعلاميات الأخريات، مثل: ناهد جبر.

– “بروفايل
وهو برنامج، كان يتم فيه استضافة نجوم الفن والأدب، وكان يُعرض على القناة الثانية.

8- كما قدمت العديد من برامج المسابقات، مثل، برامج: “أنت وحظك“، “حاول تفتكر“، “شخصيات ضاحكة“، “صندوق الحظ”، و”ساعة الحظ”، وكذلك اشتهرت بتقديم حفلات التليفزيون المصري.

9- ورغم تقديم عميدة “التوك شو”، للعديد من البرامج، إلا أن برنامج “اخترنا لك“، الذي كان يُذاع، في الأربعاء من كل أسبوع، على القناة الثانية، يظل هو العلامة الأبرز في تاريخها البرامجي، بسبب الشهرة الجماهيرية الواسعة، لذلك البرنامج، الذي تميّز بموسيقى التتر الخاصة به، والمأخوذة عن أغنية “Cloud Nine”، للفريق الغنائي الأمريكي”The temptations”.

10- أجرت أول لقاء تليفزيوني مع الفنان عمرو دياب، في بداية ظهوره، كما استضافت الفنانة صابرين، لأول مرة في التليفزيون، في إحدى حلقات برنامجها “بروفايل”، مع الفنانة نجوى فؤاد، والمخرج حسن الإمام، وكانت حينها الفنانة صابرين لا تزال طفلة.

11- لم تكتفِ خلال مشوارها المهني بتقديم البرامج فقط، وإنما تقلدت عدة مناصب في التليفزيون المصري، وتدرجت فيها، حتى أصبحت مدير عام البرامج الثقافية.

12- كانت تُمثل وجهًا مُشرفًا للمرأة المصرية، فحرصت على الاهتمام بالمناسبات الاجتماعية الخاصة بمشكلات المرأة، كما كانت عضوًا أساسيًا في جمعية سيدات “روتاري”، وجمعية “ليونز” القاهرة.

13- تزوجت من ضابط الشرطة، هاني الكموني، وأنجبت منه نجلتها “داليا”، ونجلها “أدهم”، ثم تزوجت من الكاتب المسرحي الكبير، فايز حلاوة، بعد طلاقه من الفنانة تحية كاريوكا، ورُزقت منه بابنتها “ابتهال”.

14- ربما لا يعرف الكثيرون أن المذيع أدهم الكموني، الذي اشتهر بتقديم برنامج “سكوت هنغني”، مشاركةً مع الإعلامية مفيدة شيحة، وعديد من برامج المنوعات، والبرامج الفنية الأخرى، هو ابن الإعلامية الكبيرة فريال صالح، وكان برنامج “سكوت هنغني”، يحظى حينها بشهرة كبيرة، لنجاحه في الانفراد بعدد من اللقاءات مع نجوم، مثل: عمرو دياب، وجورج وسوف، واكتسب “الكموني” شهرة واسعة، من شهرة هذا البرنامج، إلى أن توقف.

15- رحلت عن عالمنا، عميدة “التوك شو”، الإعلامية فريال صالح، يوم الخميس، الموافق 14 يونيو 2012، عن عمر ناهز الواحد والسبعين عامًا، بعد صراع مع المرض، استمر لنحو 8 أشهر، خضعت خلالها إلى العلاج، راقدةً في مستشفي “الصفا‏”‏ بالمهندسين.