طارق علام.. إعلامي كلامه من دهب

ليس كل ما يلمع ذهبا ولكنه منذ البداية ومن أول طله أثبت أنه الفتي الذهبي اللامع الذي كان ينتظره عشاق الشاشة الصغيرة بكلام من ذهب وبحضور متوهج، ولم يخذل دراويشه أو أولتراس محبيه ولمواسم متتالية، وكان فى مقدوره أن يتربع على عرش البرامج الهادفة، ولكن ﻷنه كائن مبدع اعتنق عقيدة التغيير حتى لا يمله الجمهور الذى كان يرحب بأي ثوب يرتديه..

بهذه الكلمات وصف الكاتب الصحفي طارق مرسي فى مقال له عام 2019، الإعلامي طارق علام، بطل حكايتنا اليوم، سفير أعمال الخير والنوايا الحسنة على شاشة التليفزيون.

ولد طارق علام يوم 7 فبراير 1962، وحصل على ليسانس حقوق و بكالوريوس علوم شرطية بأكاديمية الشرطة دفعة 1983، كما حصل على دبلوم الإعلام والعلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة 1988، واجتاز دورة تدريبية بعنوان ” تدعيم الديمقراطية فى وسائل الإعلام” بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة 3 شهور ، وكانت الجهة المانحة هيئة الاستعلامات الأمريكية ( U S I E – 1995 ) .

في عام 1990 قدم طارق علام، برنامج يعد علامة من علامات الإعلام المصري والعربي وهو برنامج ( كلام من ذهب ) والذي قدم من خلاله فقرات إنسانية عمل من خلالها على مساعدة غير القادرين من مرضى ومسنين وأيتام، وحقق نجاحا وشهرة استغلها في مساعدة الكثير ولم يكتفي بذلك بل نظم حملات لدعم معهد السرطان وانشأ وحدة عمليات مجهزة في معهد القلب للأطفال بتكلفة تزيد عن 2 مليون جنيه مصري.

وفي عام 1992 تبني عدة حملات لمنكوبي الزلزال واستمر بنجاح في مساعدة المحتاجين والمرضى وشارك مع بعض المتطوعين في الترويج لإنشاء مستشفى سرطان الأطفال 57357 وقام بعدة حملات في مصر والسعودية والامارات وقد قاربت المستشفى على الانتهاء .
يعتبر طارق علام، أول من قدم الحالات الانسانية بشكل جديد و قام بتقليده العديد من مقدمى البرامج الاخرى و كان صاحب فكرة الافراح الجماعية منذ عام 1995 حتى الآن بمساعدة الشباب و شارك فى حملة بناء 100 مدرسة فى عام 1992 بعد الزلزال و حملة إغاثة المصابين بعد الزلزال. و كان له دور رئيسى فى بناء مستشفى 57357 لسرطان الأطفال.

خلال مسيرته المهنية قدم طارق علام العديد من البرامج على شاشات تلفزيونية عربية ومنها سيارة المفاجآت على قناة ART، وحزر مين على فضائية 2 MBC، وكل الكلام على قناة المحور.

وعلى شاشة التلفزيون المصري قد علام برامج : (حلوة الحياة، كلام من دهب، وأهو ده الكلام، والمواجهة، وسهرة سعيدة، ودقيقة بدقيقة، وساعة الصفر، وما يطلبه، والأفضل، وارسم و اكسب، والمواطنون، و طارئ مع طارق، والأسير، وإليكم السلام).

فى أبريل 2021 قدم الإعلامى طارق علام، برنامج “هدية الرئيس” طوال أيام شهر رمضان، والذى يقدم جوائز يومية بقيمة ٢٠٠ ألف جنيه طوال الشهر الكريم، وفى رمضان 2022، قدم علام برنامج “كلام من دهب” على قناة المحور، ومن خلال يعمل طارق على جبر الخواطر في قلب الشارع المصرى، وتقديم جوائز نقدية للمحتاجين تبلغ قيمتها 100 ألف جنيه.

وتعرض طارق علام، إلى العديد من المواقف الطريفة أثناء تصوير “كلام من دهب”، منها واقعة حارس العقار، جيث قال: “كنت بصور مرة فى العجوزة مع حارس عقار وجاوب خطأ وكنت بسأله عن الكاحل ومكنش عارف سيبته ومشيت وقالى عارف وبرده جاوب خطأ قلتله مفيش نصيب”.

وبجانب عمله الإعلامي، شارك طارق علام فى بعض الأعمال الفنية، مثل فيلم مهمة صعبة ، و الأجندة الحمراء، والكافير، وكان له ظهور فى “فيلم هندي”

فى أواخر ديسمبر 2021 احتفل الإعلامي طارق علام بتوقيع كتاب «كيف تكون إنسانًا» الذى ويتناول فيه فكرة عمل الخير، ويحكي خلاله تجربته مع أعمال الخير خلال 25 عاما من العمل الإعلامي.

و يستعرض الكتاب نماذج لأعمال الخير من مختلف دول العالم، ويعرض نماذج لشخصيات محبة للخير مصريًا وعالميًا بالإضافة لتجارب خيرية تاريخية وأشكال مختلفة لعمل الخير ، ويتحدث عن إطعام الطعام وأعمال الخير في التعليم، واستخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في عمل الخير، ليكون الكتاب مرشدًا لكل من يبحث عن طريقة لعمل الخير.

في عام 2021 كرم المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بمملكة النرويج، الإعلامي طارق علام بجائزة الإعلام العربي الدولية، كأول إعلامي يحصل على هذه الجائزة والتي تم التصويت عليها من أعضاء وخبراء المركز في مختلف دول العالم.

المصادر:

طارق علام

https://www.elbalad.news/5106834

https://www.youm7.com