بحلم أكون إعلاميًا.. شاب من ذوي الهمم يحقق حلمه بعد سرده أمام السيسي

عبد الرحمن عرام، شاب من ذوي الإحتياجات الخاصة، وطالب بكلية التربية النوعية قسم الإعلام، شارك أمس الأحد في احتفالية “قادرون باختلاف” التى حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وألقى قصيدة أمام الرئيس.

وخلال الاحتفال سأله الفنان مصطفى شعبان عن حلمه، فأكد عبد الرحمن أنه يحلم أن يصبح إعلاميًا ناجحًا، وأن يكون له برنامجه خاص يناقش فيه قضايا ذوى الهمم، وأن تكون أول مداخلة لبرنامجه من الرئيس الرئيس، فرد عليه الرئيس مازحًا إياه قائلا:” إحنا ممكن نعمل المداخلة دلوقتي؟”، مضيفا :” عاوز تقول إية؟”، فرد عبد الرحمن، :” أنا عاوز أقول إني كان ليا حلم اتحقق السنة اللى فاتت برؤية حضرتك، والنهاردة بمداخلة حضرتك، وحلمت بتقديم برنامج علشان اناقش قضايا إخواتي من أصحاب الهمم”. فرد عليه الرئيس :” يا عبد الرحمن أنا شايف إننا كسبنا إعلامي رائع، ودي فرصة إننا نقدمه لمصر والدنيا كلها”. لمشاهدة الحوار اضغط هنـــــا

ولم تمر سوى ساعات قليلة، على كلمات الرئيس السيسي، حتى تحقق حلم عبد الرحمن فى أن يصبح مذيعًا، حيث شارك فى تقديم فقرة ضمن فقرات برنامج “صباح الخير يا مصر”، والذى يعرض على القناة الأولى، وبدأ عبد الرحمن حديثه قائلًا: “صباح الخير على حضراتكم.. أنا سعيد جدا إنى التقى بحضرتكم على كرسى المذيع لأول مرة فى صباح الخير يا مصر.. وده حلم كان زمان.. ووجودى ده دليل أنه فى عهد الرئيس السيسي يتم الاهتمام بطاقات الشباب، وطاقات أصحاب الهمم”، وأجرى عبدالرحمن، حوارًا مع مقدمي البرنامج الأصلين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، ووجه لهما بعض الأسئلة.

وفى النهاية، ظهوره فى البرنامج، عبر الإعلامي محمد الشاذلي عن سعادته الغامرة بمشاركة عبد الرحمن معهم فى حلقة اليوم، قائلا:” شرفتنا ونورتنا.. وكرسي المذيع لايق عليك”، بعدها استكمل مقدمو البرنامج باقى فقرات برنامجهم.

المرصد المصري للصحافة والإعلام تواصل، مع فريق عمل برنامج “صباح الخير يامصر”، للحديث حول مستقبل عبد الرحمن الإعلامي، فأكدوا لنا أن ظهور عبد الرحمن فى البرنامج كمذيع فى حلقة اليوم كان بشكل شرفي، لتحقيق حلمه، وليس بشكل دائم.

الأمر ذاته أكدته والدته التى أشارت للمرصد المصري إلى أن ابنها كان ضيف شرف على برنامج “صباح الخير يا مصر” بعد حديثه أمس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشفت والدة عبد الرحمن، أن ابنها تلقى بعض العروض لتقديم برنامج عن ذوى الاحتياجات الخاصة من قنوات فضائية كـ” أون تي في” و”المحور”، وأكدت أن ابنها مؤهل ﻷن يصبح إعلاميًا ناجحًا، وأنه اجتاز العديد من الدورات التدريبية فى مجال الإعلام.

وشهدت مصر خلال السنوات الماضية، اهتمامًا كبيرًا بذوى الاحتياجات الخاصة، حيث يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنظيم مؤتمر خاص بهم سنويًا والالتقاء بالنماذج الناجحة منهم في المجالات المختلفة، والسعي المستمر لتذليل الصعوبات أمامهم، بالإضافة إلى هذا أصدرت الحكومة قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية، وتم إنشاء أكاديمية تدريب عالمية للأشخاص ذوى الإعاقة وذلك لتؤهلهم للتعيين في الوظائف، وطرحت الحكومة «بطاقة الخدمات المتكاملة» ليستفيد منها 13 مليون شخص من ذوي الإعاقة.

وفى إطار سعى الدولة إلى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع، تم افساح المجال لعدد من الكوادر المؤهلة من ذوى الإحتياجات الخاصة لتصدر المشهد الإعلامي، وفى عام 2018، أصبحت رحمة خالد أول مذيعة من أصحاب متلازمة داون فى العالم، وشاركت فى تقديم برنامج “8 الصبح” على قناة “دي إم سي” الفضائية، أحد أوسع القنوات انتشارًا فى مصر.

وفى عام 2018 أيضًا حققت الإعلامية رضوى محمود حلمها فى أن تصبح أول إعلامية كفيفة على الشاشات المصرية، وشاركت فى تقديم واحدا من أقوى البرامج النسائية على الشاشات وهو برنامج “السفيرة عزيزة”، على قناة “دي إم سي”.

وفى أغسطس 2021 اختارت الهيئة الوطنية للإعلام، الإذاعي رضا عبدالسلام، وهو أحد ذوى الاحتياجات الخاصة، ليشغل منصب رئيس شبكة القرآن الكريم،، وأكدت الهيئة الوطنية للإعلام، فى بيان لها أن اختيار عبد السلام لهذا المنصب يأتي فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واهتمامه بذوي الهمم وأصحاب القدرات الخاصة، ودعم حقهم فى الترقي للمناصب القيادية، وأشارت الهيئة إلى أن الفترة القادمة ستشهد أيضا اختيارات من أصحاب الهمم الذين يتمتعون بالكفاءة المهنية لتولى مناصب قيادية ويمتلكون القدرة على التطوير وتحسين مستوى العمل.