“الإعلاميين” تخاطب القنوات لتجديد تصاريح مزاولة المهنة للعاملين بها

طالبت نقابة الإعلاميين، القنوات الفضائية، بتقنين أوضاع العاملين بها سواء بالتقدم بطلب الحصول على العضوية أو تجديد تصاريح مزاولة المهنة.

وقال الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، في تصريحات لـ”الوطن“: “خاطبنا القنوات لتقنين أوضاع العاملين بها ونناشد من حصل على تصاريح مزاولة المهنة أن يقوم بتجديدها، خاصة وأن التصريح الممنوح مدته ثلاثة شهور فقط ويعاد النظر فيه، لأن الدورة البرامجية مدتها 3 شهور”.

وأوضح نقيب الإعلاميين أن قانون النقابة يحظر ممارسة النشاط الإعلامي دون الحصول على عضوية نقابة الإعلاميين أو تصريح مزاولة المهنة طبقا للمادتين 2 و19 من قانون النقابة، مشيرًا إلى أن عدد الأعضاء بجداول نقابة الإعلاميين يقترب حاليا من 2000 عضو، قبلت لجنة القيد أوراقهم وجرى اعتمادهم.

وأضاف”سعدة” أن عدد الحاصلين على تصاريح مزاولة المهنة قليل جدًا مقارنة بعدد الأعضاء، وأن معظم الحاصلين على تصريح مزاولة المهنة من نقابة الإعلاميين مقدمي برامج أمام الشاشات، موضحا أن عددهم قليل جدا مقارنة بالعضويات “أصحاب المهنة الأصيلة”، على حد تعبيره.

وكشف نقيب الإعلاميين عن أسماء الإعلاميين الذين تقدموا مؤخرًا بأوراقهم، للحصول على تصريح مزاولة المهنة، لتقنين أوضاعهم، وهم: أسامة كمال، مقدم برنامج “90 دقيقة”، على قناة المحور، ومصطفى بكري، مقدم برنامج “حقائق وأسرار”، على قناة صدى البلد، وأحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتي”، على قناة صدى البلد، وريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا الخير”، على قناة النهار، وعمرو أديب، مقدم برنامج “الحكاية”، على قناة “إم بي سي مصر”.